اكتشاف كوكب جديد بحجم يشبه الأرض

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف علماء الفلك كوكب جديد حيث تم اكتشاف الكوكب الجديد في حزام كويبر خلف نبتون  وقال العلماء إنه “يشبه الأرض” في الحجم الكوكب الجديد أكبر مما كان يعتقد سابقا.

ووفقا لتقرير بحثي نشر في المجلة الفلكية، فإن الجسم الموجود في حزام كويبر يسمى “الكوكب التاسع”. لديها ميزات فريدة من نوعها على سبيل المثال، له تأثير الجاذبية على الأجسام الأخرى ولذلك، فمن المفترض أن يكون كوكبا.
حزام كويبر عبارة عن حلقة جليدية على شكل كعكة دونات كان حزام كويبر على هذه الحالة منذ تكوين الكوكب قبل مئات الملايين من السنين لكن العلماء لم يتمكنوا من الوصول إلى هناك بسبب المسافة تم تسميته على اسم عالم الفلك الهولندي الأمريكي جيرارد كويبر. وفي عام 1951، أعلن عن وجود حزام كويبر و لا يزال علماء الفلك يدرسون حزام كويبر.

ووفقا للتقرير البحثي، فقد وجدنا كوكبا بحجم الأرض ومن المأمول أن يبقى كوكب في حزام كويبر بعيدًا عن الأرض و توجد العديد من هذه الأجسام في النظام الشمسي.

وفي وقت سابق، ألمح العلماء إلى احتمال وجود المزيد من الكواكب الشبيهة بالأرض في الأطراف الخارجية للنظام الشمسي ومع ذلك فإن حجم هذا الكوكب أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقًا وهو أقرب إلى الأرض مما كان يعتقد.

وفي دراسة أجريت عام 2020، افترض العلماء أن الكوكب الجديد المحتمل هو “الكوكب التاسع” في السابق، كان بلوتو يعتبر الكوكب التاسع للنظام الشمسي. ومع ذلك، في عام 2006، تم تجريد بلوتو من وضعه الكوكبي ومن ثم يُقال أن بلوتو ليس كوكبًا، بل كوكب قزم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى