اكتشاف كوكبًا نادرًا بحجم الأرض في منطقة صالحة للسكن

كتبت: مروة الكفراوى

اعلنت ناسا عن اكتشاف كوكبًا نادرًا بحجم الأرض في منطقة صالحة للسكن و عندما يتعلق الأمر بالعثور على الحياة خارج نظامنا الشمسي فإن الكواكب التي تشبه الأرض عن كثب تبدو مكانًا جيدًا للبدء. ويمكننا الآن الترحيب بالجسم السماوي TOI 700 e لتلك المجموعة من الخيوط الواعدة
و تم تأكيد TOI 700 e تدور داخل المنطقة الصالحة للسكن لنجمها ، TOI 700. هذه منطقة من الفضاء تكون فيها كميات كبيرة من الماء على سطحه عند درجة حرارة مناسبة لشكل سائل. وتعتبر هذه الأنواع من الكواكب مناسبة تمامًا للحياة كما نعرفها وهي دافئة جدًا لبطانية من الجليد ومع ذلك لا تزال باردة بدرجة كافية لتكثف البخار.
ويمكننا أن نشكر ساتل مسح الكواكب الخارجية العابر لناسا أو TESS ، لإيجاده TOI 700 e ، ولإعطائه اسمه (TOI تعني TESS Object of Interest). إنه الكوكب الثاني في المنطقة الصالحة للسكن في هذا النظام وينضم إلى TOI 700 d الذي تم رصده في عام 2020 .
تقول عالمة الكواكب إميلي جيلبرت من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL) في كاليفورنيا هذا واحد فقط من الأنظمة القليلة ذات الكواكب المتعددة والصغيرة الصالحة للسكن التي نعرفها .
وهذا يجعل نظام TOI 700 فرصة مثيرة لمتابعة إضافية. الكوكب e أصغر بحوالي 10 بالمائة من الكوكب d لذلك يوضح النظام أيضًا كيف تساعدنا أرصاد TESS الإضافية في العثور على عوالم أصغر وأصغر.
TOI 700 هو نجم صغير بارد (يُعرف بالنجم القزم M) ، يقع على بعد حوالي 100 سنة ضوئية منا في كوكبة دورادو. هذه النجوم ليست قريبة من شمسنا أو في أي مكان قريب منها ، لذلك يجب أن تكون الكواكب أقرب إليها حتى تكون الظروف دافئة بدرجة كافية حتى لا يتجمد الماء.
بالنسبة إلى TOI 700 e يُعتقد أنه يمثل 95 في المائة من حجم الأرض وهو صخري بشكل أساسي و إنه يقع في المنطقة الصالحة للسكن المتفائلة وهي منطقة ربما كانت توجد فيها المياه في وقت ما و يقع TOI 700 d في المنطقة الصالحة للسكن المحافظة الضيقة حيث يعتقد علماء الفلك أن الماء السائل قد يكون موجودًا لغالبية وجود الكوكب.
وترى التلسكوبات هذه الكواكب الخارجية (الكواكب خارج نظامنا الشمسي) على أنها ومضات منتظمة في ضوء نجومها الأم أثناء مرورها أمامها ، فيما يعرف بالعبور مع وجود المزيد من الأسطح التي تحجب ضوء النجم و تقدم الكواكب الأكبر فرصًا أسهل للرؤية من العوالم الصغيرة الصخرية مما يجعل الاكتشافات الشبيهة بالأرض مثل هذا علاجًا نادرًا.
يقول عالم الفيزياء الفلكية بن هورد Ben Hord من جامعة ميريلاند إذا كان النجم أقرب قليلاً أو كان الكوكب أكبر قليلاً فربما تمكنا من تحديد TOI 700 e في العام الأول لبيانات TESS لكن الإشارة كانت ضعيفة للغاية لدرجة أننا كنا بحاجة إلى عام إضافي لمراقبة العبور لتحديدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى