اكتشاف طفيليات أكلة اللسان في شحنة أسماك بالولايات المتحدة

عثرت هيئة الصحة الساحلية لميناء سوفولك على طفيليات تأكل ألسنة السمك وتحل محلها في الفم في مجموعة من الدنيس تصل إلى ميناء في المملكة المتحدة .

وفقا لما ورد فى صحيفة بريك نيوز تم رصد الطفيليات  Cymothoa exigua لأول مرة في عبوات الأسماك المستوردة  والتي التقطتها هيئة الصحة الساحلية لميناء سوفولك (SCPHA) عندما فتشوا الشحنة بعد فشل المستورد في إكمال الأوراق الصحيحة.

بعد إجراء مزيد من التحقيق، تم العثور على الطفيليات داخل أفواه السمكة، بدلاً من ألسنتها الشحنة التي وصلت إلى ميناء فيليكسستو، أعيدت إلى بلدها الأصلي، وهو ما لم تذكره الهيئة في بيانها.

ويعرف  أيضًا باسم قملة أكل اللسان، Cymothoa exigua ، بالإضافة إلى أنواع طفيليات أخرى ذات صلة ، تصيب مجموعة واسعة من أنواع الأسماك في جميع أنحاء العالم  بما في ذلك الأنواع التي يتم صيدها تجاريًا والأنواع التي ليس لها قيمة تجارية.

وتدخل الطفيليات عن طريق الخياشيم، وعندها تلتصق الأنثى باللسان، بينما يعلق الذكر على الأقواس الخيشومية أسفل الأنثى وخلفها ثم تقوم الأنثى بقطع الأوعية الدموية في لسان السمكة وتأكل إمدادات الدم بنفسها، مما يؤدي في النهاية إلى سقوط لسان السمكة ثم تجلس في المكان الذي كان فيه اللسان ذات مرة  تتطفل على الأسماك.

قال عالم البيئة الطفيلي والخبير روبرت بولين “عادة ما تكون نسبة صغيرة فقط من الأسماك مصابة” .

“ينتشر الطفيلي عندما تطلق إناث الطفيليات صغارها في الماء وتموت معظمها دون أن تلتصق أبدًا بمضيف سمكي ، في حين أن القليل منها سوف يتواصل بنجاح مع سمكة ويستقر في تجويف الخياشيم أو فمه ، حيث يقضي الباقي من حياتهم “.

هذا لا يؤذي الأسماك كثيرًا ، بشكل مفاجئ  حيث لا توجد مؤشرات تذكر على انخفاض التغذية أو القدرة التنفسية لدى العوائل المصابة. في الواقع يبدو كما لو أن السمكة تواصل استخدام الطفيل ميكانيكيًا بدلاً من لسانها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى