اكتشاف ازدواجية جديدة ومدهشة في فيزياء الجسيمات النظرية

كتبت- مروة الكفراوى

عثر العلماء على ازدواجية جديدة ومدهشة في فيزياء الجسيمات النظرية حيث توجد الازدواجية بين نوعين من عمليات التشتت التي يمكن أن تحدث في اصطدامات البروتون التي تحدث في مصادم الهادرونات الكبير (LHC) في CERN في سويسرا وفرنسا والمثير للدهشة أن حقيقة إمكانية إنشاء هذا الارتباط تشير إلى وجود شيء ما في التعقيدات الدقيقة للنموذج القياسي لفيزياء الجسيمات غير مفهوم تمامًا. النموذج القياسي عبارة عن صورة ذات مقياس دون ذري للعالم تصف جميع الجسيمات وتفاعلاتها ، لذلك عندما تحدث مفاجآت ، يكون هناك سبب للانتباه. تم نشر المقالة العلمية الآن في مجلة Physical Review Letters .

ويحدث مفهوم الازدواجية في مجالات مختلفة من الفيزياء. يمكن القول إن أكثر الازدواجية شهرة هي ازدواجية موجة الجسيمات في ميكانيكا الكم. توضح تجربة الشق المزدوج الكلاسيكية كيف يعمل الضوء كموجة ، لكن ألبرت أينشتاين حصل على جائزة نوبل لإظهاره كيف يتصرف الضوء كجسيم.

الشيء الغريب هو أن الضوء في الواقع كلاهما ليس يحدث فى نفس الوقت و هناك طريقتان ببساطة يمكننا من خلالهما النظر إلى هذا الكيان ، الضوء ، وكل منهما يأتي مع وصف رياضي. كلاهما بفكرة حدسية مختلفة تمامًا ، لكنهما لا يزالان يصفان نفس الشيء.

يوضح ماتياس فيلهلم ، الأستاذ المساعد في أكاديمية نيلز بور الدولية ، “ما وجدناه الآن هو ازدواجية مماثلة”. “قمنا بحساب التنبؤ لعملية تشتت واحدة وعملية نثر أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى