اكتشاف أقوى مجال مغناطيسي في الكون

كتبت- مروة الكفراوى

اكتشف الفريق الذي يقف وراء أول قمر صناعي صيني لعلم الفلك بالأشعة السينية ، Insight-HXMT ، أقوى مجال مغناطيسي تم قياسه مباشرة في الكون حتى الآن.

من الحقائق المعروفة أن النجوم النيوترونية تولد أقوى المجالات المغناطيسية في الكون و لا يمكن قياس هذه الحقول المغناطيسية القريبة من سطح النجم النيوتروني ، إلا بدقة وبشكل مباشر من خلال البحث عن ميزات تشتت الرنين الإعصاري (CRSF).

اكتشف فريق Insight-HXMT خط امتصاص السيكلوترون بطاقة 146 كيلو فولت في ثنائي Swift J0243.6 + 6124 للنجم النيوتروني بالأشعة السينية ، والذي يُترجم إلى مجال مغناطيسي سطحي يزيد عن 1.6 مليار تسلا.

نُشرت النتائج في مجلة Astrophysical Journal  وتم الحصول عليها بشكل مشترك من قبل المختبر الرئيسي للفيزياء الفلكية للجسيمات في معهد فيزياء الطاقة العالية (IHEP) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ومعهد علم الفلك والفيزياء الفلكية  ومركز كيبلر للفيزياء الفلكية والجسيمات و جامعة توبنغن.

وقبل  عامين أبلغ فريق Insight-HXMT عن اكتشاف خط امتصاص سيكلوترون 90 كيلو فولت من نجم نيوتروني في نظام الأشعة السينية الثنائي GRO J1008-57 ، والذي يتوافق مع مجال مغناطيسي سطحي يبلغ مليار تسلا ، والذي حدد الرقم القياسي العالمي للقياس المباشر لأقوى مجال مغناطيسي في الكون في ذلك الوقت. في وقت لاحق ، تم اكتشاف رقم قياسي آخر لخط امتصاص السيكلوترون بأعلى طاقة له حوالي 100 كيلو فولت بواسطة Insight-HXMT من نجم نيوتروني آخر في 1A 0535 + 262.

 أوضح القمر الصناعي الفلكي قدرته على استكشاف طيف الطاقة وهذه المرة حطم الرقم القياسي السابق بنسبة 60 في المائة.

يتكون النظام الثنائي للأشعة السينية للنجم النيوتروني من نجم نيوتروني والنجم المرافق له. يسقط غاز النجم المصاحب نحو النجم النيوتروني ، مكونًا قرصًا تراكميًا في المقابل ستسقط البلازما الموجودة في قرص التراكم على طول الخطوط المغناطيسية على سطح النجم النيوتروني ، مطلقةً أشعة سينية قوية. ينتج عن هذه الانبعاثات إشارات نبضية دورية للأشعة السينية مما يؤدي إلى الاسم النجم النابض لتراكم الأشعة السينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى