افتتاح طريق الكباش بالأقصر حفل سيبهر العالم بعظمة الحضارة المصرية

كتب: اسما نصر

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة السياحة والآثار، عن موعد افتتاح طريق الكباش بالأقصر، موضحًا تحديد الوزارة يوم 4 نوفمبر المُقبل كـ موعد مبدئي لافتتاح طريق المواكب الملكية بالأقصر «طريق الكباش» بعد الانتهاء من تطويره.

تبذل وزارة السياحة والأثار كل جهودها للترويج للسياحة،فلم تكن هذه أول مرة فقط نجحت سابقا فى نقل المومياوات فقط خرج اثنان وعشرون ملكا وملكة من سباتهم فى موكب فرعونى مهيب ليشهد العالم على عظمة الحضارة المصرية القديمة إلى قلب القاهرة بالفسطاط فى إبريل الماضى حيث ساهم هذا الحدث بشكل كبير فى الترويج للسياحة والأثار المصرية.

افتتاح طريق الكباش بالأقصر
افتتاح طريق الكباش بالأقصر

وعقب ذلك حرصت الدولة على تنظيم فعالية كبيرة للترويج لمحافظة الأقصر فجاءت احتفالية الكشف عن طريق الكباش الذى يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك بطول ٢٧٠٠ متر،ويضم طريق الكباش تماثيل من الأسر المختلفة والتى تبلغ حوالي ١٢٠٠ تمثال لكل من أمون رع وأبو الهول.

ولم يكن الطريق حديث النشأة بل كان يقام فيه احتفالات أعياد الأوبت كل عام،وهى أعياد الحصاد عند المصرى القديم،وكانت تماثيل الكباش تقام على هيئتين الأولى جسم أسد ورأس إنسان (ابو الهول) والثانية على شكل جسم الكبش ورأس الكبش كرمز من رموز الإله أمون رع لحماية بيته وطرد الأرواح الشريرة،واكدت الوزارة أن الاحتفالية لم تكن مقتصرة فقط على طريق الكباش ولكنها ستشمل إبراز المقومات الأثرية لمحافظة الأقصر فى شكلها الجديد بعد تطوير البنية التحتية للأقصر والكورنيش وشوارع وميادين المحافظة والطابع الموسيقى والفرعونى.

أكدت مصادر أن افتتاح طريق الكباش بالأقصر، طريق الكباش يربط بين معبدى الكرنك والأقصر، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تمهيد الممشى ورفع كفاءة الطريق وأعمال الإضاءة الليلية، بالإضافة إلى تزويد الطريق بعدد من اللوحات الإرشادية، التي تم تصميمها بمواد مقاومة لأشعة الشمس.

افتتاح طريق الكباش بالأقصر
افتتاح طريق الكباش بالأقصر

وأكد المصدر، أنه سيتم تحديد أماكن الزيارة على هذا الطريق، بالتزامن مع افتتاح طريق الكباش بالأقصر، وتجهيزها لتكون معرضًا للصور النادرة من القرن 19 والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب، الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية، وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تُقام في العصور القديمة وأن هناك احتفالية كبيرة سيتم إقامتها بمناسبة افتتاح طريق الكباش بالأقصر، وافتتاح طريق المواكب الملكية بعد تطويره، مُقرر نقلها على الهواء مباشرةً، ليرى العالم الحضارة المصرية القديمة، حيث ستكون فرصة ذهبية لجذب السياح الأجانب المولعين بالآثار المصرية.

ونوه إلى أن الاحتفالية سيحضرها العديد من سفراء الدول المتواجدين بمصر فضلا عن كبار المسئولين المصريين، منوها إلى أن الاحتفالية ستكون فرصة للترويج للمدن الأثرية والثقافية خاصة الأقصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى