الصين تختبر أقوى “بندقية ملفوفة” في العالم

كتبت: مروة الكفراوى

تدعي البحرية الصينية أنها تختبر أقوى “مدفع ملفوف” في العالم. وتعمل الجامعة البحرية للهندسة الصينية بهذا السلاح التكنولوجي المتقدم ولكن من غير المعروف متى سيتم استخدامه في الجيش.
المسدس اللولبي عبارة عن تقنية تستخدم الطاقة الكهرومغناطيسية لإطلاق مقذوفات أو أشياء أخرى ويمكنها إصابة الهدف بسرعة ودقة كبيرة. قال العلماء المرتبطون بتطوير هذا السلاح في الصين إنه لأول مرة تم إطلاق قذيفة 124 كجم من مدفعهم اللولبي بسرعة 700 كيلومتر في الساعة.
إذا كانت هذه المعلومة صحيحة، فهي أثقل رصاصة تستخدم في المسدس اللولبي وفي وقت سابق، تم اختبار مسدس لولبي من عيار 120 ملم من قبل مختبرات سانديا الوطنية بالولايات المتحدة ويمكن إطلاق رصاصة وزنها 18 كجم منه. وبصرف النظر عن هذا هناك العديد لفائف أخرى في بلدان مختلفة من العالم ومع ذلك، لا يمكن إطلاق سوى بضعة جرامات من الوزن منها.
وقال قوان شياوكون، رئيس الفريق الذي يعمل على المسدس اللولبي في الجامعة البحرية للهندسة، إن هذا السلاح له مزايا عديدة مقارنة بالرصاص العادي. نظرًا لأنه يمكن إطلاقها بسرعة عالية، فإنها تستغرق وقتًا أقل وتكلفة أقل وبالإضافة إلى الصواريخ، يمكن استخدامه لإطلاق صواريخ عالية السرعة وإرسال أقمار صناعية إلى مدار قريب من الأرض.
وقال ما وي مينغ، كبير العلماء في مشروع الإطلاق الكهرومغناطيسي العسكري في البلاد، في يونيو الماضي، إن الصين تعمل على مسدس لولبي أكثر قوة. وقال إن السلاح يمكن إطلاقه بسرعة 3600 كيلومتر في الساعة وعلى مسافة تزيد عن 100 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى