استنشاق الهواء الملوث يؤثر على الأجنة.. ودراسة بريطانية تؤكد ذلك

كتبت: مي ضاحي

أجرا باحثون بجامعة كوين ماري في لندن، دراسة بريطانية حديثة تحذر الأمهات من استنشاق الهواء الملوث في الجو، حيث تمتد آثاره الضارة لتصل إلى الجنين عبر المشيمة، وهذا قد يؤدى إلى الولادة المبكرة، وانخفاض وزن المولود، ووفيات الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل الجهاز التنفسي لدى الأطفال.

وبحسب موقع “العربية”، راقب الباحثون النساء الجوامل كلهن المقيمين في لندن، وكان من المقرر أن يلدن ولادة قيصرية، وكانت جميع النساء غير مدخنات، وقد ولد كل منهن طفلًا سليماً، واستعان الباحثون بمشيمة السيدات بعد الولادة لفحصها، واهتموا بخلايا معينة تسمى “البلاعم المشيمية “، وهي جزء من نظام المناعة في الجسم، يلعب دوراً رئيسياً في حماية الجنين من غزو الجسيمات الضارة.

وفحص الفريق ما يقرب من 3500 خلية من “البلاعم المشيمية” تحت المجهر، وعثروا على 60 خلية تحتوي على 72 منطقة سوداء صغيرة يعتقد الباحثون أنها جزيئات الكربون الصغيرة التي وصلت إلى المشيمة عن طريق استنشاق الأم للهواء الملوث.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تضيف أدلة جديدة تكشف لأول مرة عن أخطار الهواء الملوث بالنسبة للأجنة، وتشير إلى أنه عندما تتنفس النساء الحوامل الهواء الملوث، فإن الجسيمات السامة قادرة على الوصول إلى المشيمة عبر مجرى الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى