استخراج المعادن من الماء بطريقة سحرية

كتبت- مروة الكفراوى

يتعاون العلماء في مختبر شمال غرب المحيط الهادئ الوطني (PNNL) التابع لوزارة الطاقة مع الصناعة لاختبار طريقة تستخدم الجسيمات النانوية المغناطيسية لاستخراج المعادن المهمة مثل الليثيوم من مصادر المياه المختلفة.

وفقا اما ورد فى صحيفة  “Scitech daily”  مثلما سعى الكيميائيون لتحويل الرصاص إلى ذهب منذ قرون في حين أنها لم تكن ناجحة ، فإن فكرة استخراج الموارد الثمينة من مصادر وفيرة لا تزال مغرية.

و الليثيوم  عنصر أساسي في العديد من التقنيات الإلكترونية والطاقة ، بما في ذلك بطاريات الليثيوم أيون خفيفة الوزن التي تشغل كل شيء من الهواتف المحمولة إلى السيارات الكهربائية.

 ومن المتوقع أن يصل السوق العالمي للليثيوم إلى 8.2 مليار دولار بحلول عام 2028 ، ولكن يتم إنتاج القليل الثمين في الولايات المتحدة.

لا يقتصر الأمر على أن تقنية PNNL المعلقة للحصول على براءة اختراع من المحتمل أن تمنح الولايات المتحدة فرصة لإنتاج المزيد من الليثيوم وغيرها من المواد الهامة ، ولكنها توفر أيضًا طريقة أسرع وأقل تكلفة للقيام بذلك. وتقوم PNNL بتطوير جسيمات نانوية مغناطيسية محاطة بقشرة ممتصة تلتصق بالليثيوم والمعادن الأخرى الموجودة في المياه المرتبطة بعمليات صناعية مختلفة.

يمكن أن تشمل هذه المصادر المياه في محطات الطاقة الحرارية الأرضية ، والمعروفة باسم المحاليل الملحية الجوفية ، أو المياه المسحوبة من تحت السطح أثناء إنتاج النفط أو الغاز. ويمكن أيضًا استخدام الجسيمات في النفايات السائلة من محطات التحلية ، أو حتى مباشرة من مياه البحر وبمجرد إضافة الجسيمات الدقيقة القائمة على الحديد إلى الماء ، يتم سحب الليثيوم من الماء ويرتبط بها بعد ذلك ، وبمساعدة المغناطيس ، يمكن جمع الجسيمات النانوية في دقائق معدودة فقط مع توقف الليثيوم عن الركوب ، ولم يعد معلقًا في السائل وجاهزًا لسهولة الاستخراج بعد استخراج الليثيوم ، يمكن استخدام الجسيمات النانوية المعاد شحنها مرة اخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى