مقالاتمنوعات

دكتور على جابر الأبيض:جراحات السمنة هى الحل الأنسب …. ولكن الأنسب لمن؟

دكتور على جابر الأبيض:جراحات السمنة هى الحل الأنسب .... ولكن الأنسب لمن؟

 

 

احدثت جراحات السمنة طفرة كبيرة في حياة الكثير من مرضي السمنة والذين قد فشلوا على مدار سنوات في تقليل الوزن الزائد أو التحكم فيه سواء بالطرق التقليدية كالدايت او الرياضة او بالطرق العلاجية كتناول أقراص الحمية أو الأقراص التى تساعد على تقليل الشهية لديهم، ومن هنا بدأت جراحات السمنة في الظهور لتطرح بذلك الحل الأمثل للقضاء على السمنة.

 

 

وقد مرت جراحات السمنة بتطور ملحوظ على مدار الأعوام الماضية بداية من تدبيس المعدة الجراحى في سبعينيات القرن الماضي والذى لاقي اقبالا كبيرا إلا أنه تسبب في العديد من المشاكل لدى المرضى، ومع تطور جراحات المناظير والتى ساعدت على طرح العديد من الحلول الجراحية السهلة والبسيطة وخصوصا لمرضي السمنة المفرطة تصل الى انها اصبحت من جراحات اليوم الواحد.

 

.وفيما يلى شرح بسيط لبعض الحلول الجراحية :

 

1. حزام المعدة gastric band وهو حزام من السليكون يوضع اعلى المعدة لتقليل كمية الأكل التى تشعرك بالشبع وتتم الجراحة باستخدام المنظار الجراحى مع امكانية تضييق وتوسيع الحزام للتحكم في كمية الأكل. 

 

2. تكميم المعدة: وهو عبارة عن تصغير حجم المعدة عن طريق قص طولى للمعدة وازالة 75% الى 85% من حجم المعدة كذلك تقل كمية الأكل التى تشعرك بالشبع وكذلك يقل احساس الجوع لديك لازالة الجزء العلوى من المعدة والذى يقوم بافراز هرمون الجريلين (هرمون الجوع) واقرب العمليات لفسيولوجيا الجسم. 

 

3. تحويل المسار: وقد شهدت عمليات تحويل المسار تطور ملحوظ وتعددت انواعها من تحويل جزئي او تحويل كلى وصولا الى تحويل المسار المصغر والذى يتم فيه تصغير حجم المعدة وتحويل المسار لتقليل مساحة سطح الامتصاص داخل الامعاء وبذلك تقل نسبة امتصاص الطعام بنسبة كبيرة لذلك ينصح مرضي تحويل المسار بتناول فيتامينات مدى الحياة. 

 

وينصح بعملية تحويل المسار لمرضي السمنة المفرطة او لمرضي السكر او الضغط او مدمنى السكريات

 

 4. ثنائي التقسيم: وهى احدى العمليات الحديثة والتى شهدت رواجا في الفترة الاخيرة حيث انها تجمع بين مميزات تكميم المعدة من قص المعدة والذى ينتج عنه تقليل الاحساس بالجوع وتقليل كمية الاكل التى تشعرك بالشبع ومميزات تحويل المسار حيث انها تقلل من امتصاص الطعام المتناول مع عدم حدوث نقص للفيتامينات وذلك لوجود مسارين للاكل المتناول (مسار طبيعى ومسار اخر).

 

مع تنوع جراحات السمنة وتعدد مميزات كل جراحة تتزايد إلى أذهان المرضي عن كيفية اختيار نوع الجراحة ؟ 1. من هو المريض الأنسب لجراحات السمنة المفرطة؟

 

. ماهى أنسب نوع جراحة لكل مريض؟الإجابة..

 

1. المريض الأنسب لجراحات السمنة المفرطة هو المريض الذى يعانى من السمنة بمؤشر كتلة جسم أكبر من أو يساوى ٤٠ كجم/م٢ أو أكبر من أو يساوى ٣٥ كجم/م٢ مع وجود أمراض مصاحبة ناتجة عن السمنة مثل ضغط الدم المرتفع أو مرض السكرى من النوع الثانى أو المرضي الذين فشلوا في اتباع حميات غذائية ورياضة وعلاج من سن ١٢ سنة وحتى ٦٥ سنة. 2. اما عن نوع الجراحة الأنسب لكل مريض فتتحدد بناءا على وزن المريض والنظام الغذائي للمريض سواء كان من مدمنى السكريات أو محبي الطعام بصفه عامه والأمراض المصاحبة الناتجة عن السمنة والسكر من النوع الثانى والضغط المرتفع و مناقشة اسلوب الحياة بعد كل جراحة حتى يتسنى للمريض الوصول للوزن المثالى بطريقة صحية .. دمتم بصحة .. د.على الابيض

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى