عرب وعالم

جيفري ساكس: توقفوا عن النظر إلى روسيا باعتبارها “عدوًا”

كتبت-مشيره عثمان 

 

 

 

دعا جيفري ساكس، رجل الاقتصاد ومدير معهد الأرض بجامعة كولومبيا، الدول الغربية، إلى إعادة النظر في طريقة تعاملها مع روسيا باعتبارها “عدوا مميتا”.. وقال ساكس، “التصور القائل إن روسيا عدو مميت لا يمكن التفاوض معه، أمر خاطئ، أسهمت في ظهوره تصرفات خاطئة من قبل الولايات المتحدة والناتو”.
 
ووصف الخبير الشهير، مساندة سعي جورجيا وأوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بالخطأ الكبير، ورأى أنه من الضروري أن تعيد دول الاتحاد الأوروبي النظر في العقوبات المفروضة على روسيا، وذلك لأنها تجلب الضرر ليس فقط لروسيا، بل ولأوروبا ذاتها.
 
وقال “نحن جميعاً ندفع ثمنا باهظا مقابل هذه الإجراءات، ومن وجهة نظري، سيكون من الحكمة لو أن موسكو وبروكسل فكّرتا في كيفية استعادة التعاون التجاري على المدى الطويل”.
 
وشدد الخبير على أن روسيا “ليست شريكا هينا.. لكن ونحن لا يجدر بنا أن نتصرف كما لو أن سمعتنا لا غبار عليها”،مشيراً إلي أن “العلاقات بين الغرب وموسكو كانت ستفيد الجميع لو أننا رجعنا عدة خطوات للوراء، وتنفسنا بعمق وتحدثنا مع بعضنا”.
 
مضيفاً: “أنا لا أطالب بأن يستأنف الاتحاد الأوروبي فورا تعاونه مع روسيا، لكن من الضروري التفكير في أي ظروف يصبح ذلك ممكنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى