اخبار العالم.. الثلاثاء 019/4/16

 

#ولي العهد السعودي يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية التعاون العسكري بين البلدين في المجال العسكري. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه جرى خلال اللقاء أيضا استعراض الجهود المشتركة المبذولة بشأن محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.

#تركيا يمكن أن توقّع مع بيلاروسيا اتفاقا لتصنيع مشترك لأنظمة الدفاع الجوي.

#الأهرام| فوضى فى الدنمارك بعد إساءة زعيم حزب يمينى للقرآن الكريم.

#اليوم_السابع| مرشح ديمقراطى للرئاسة الأمريكية يعد بـ1000 دولار راتب شهرى للشباب.

#بريطانيا ترسل 5 مروحيات أباتشي إلى إستونيا لـ”احتواءالتهديد الروسي“!

أرسلت بريطانيا 5 طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي إلى إستونيا، بهدف “احتواء التهديد الروسي”، في إطار حملة التخويف والهستيريا لإيهام بلدان البلطيق بقرب اجتياح روسيا لها.. وستتولى مروحيات ويلدكات Wildcat الاستطلاعية دعم طائرات أباتشي المنقولة حديثا إلى البلطيق على مقربة من الحدود الروسية، وستصبح مروحيات  Wildcat مع Apache جزءا من برنامج الناتو لتوسيع الوجود العسكري في أوروبا الشرقية.. وذكر وزير الدفاع البريطاني جافن ويليامسون، أن نشر طائرات الهليكوبتر الهجومية في إستونيا أمر “حيوي” للغاية.. وأكد أن “هناك تهديدا حقيقيا للغاية نراه من روسيا وأحد الأسباب وراء نشر خمس طائرات هليكوبتر هجومية من طراز Apache هو أننا نتكيف باستمرار مع الوضع المتغير“.

#أشهر معدودة على قمة بوتين دوتيرتي

أعلن وزير الزراعة الفلبيني إيمانويل بينول، أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والفلبيني رودريجو دوتيرتي سيلتقيان في غضون بضعة أشهر… وأضاف الوزير: “لا يوجد تاريخ محدد، لكن الرئيسين سيلتقيان في الأشهر المقبلة”. وذكر أن إحدى المسائل الرئيسية في الاجتماع بحث سبل انضمام الفلبين للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

#كاراكاس تتهم كندا بالانضمام إلى مغامرة ترامب العسكرية ضد فنزويلا

اتهمت كاراكاس الحكومة الكندية بالانضمام إلى “المغامرة العسكرية” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرضها عقوبات جديدة على مسؤولين كبار في حكومة الرئيس نيكولاس مادورو. وقالت الخارجية الفنزويلية: “بانضمامه إلى المغامرة العسكرية والإجرامية لدونالد ترامب ضد فنزويلا فإن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يجرد بلاده من دورها كلاعب موثوق في الحوار“.

#رئيس المجلس العسكري الانتقالي يتلقى اتصالات من العاهل السعودي وأمير قطر

أفادت وكالة الأنباء السودانية بتلقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان، اتصالات هاتفية من عدد من قادة  الدول العربية والإفريقية.  وذكرت أن الاتصالات شملت العاهل السعودي، وأمير قطر ، ورئيس الإمارات، إلى جانب رئيس الوزراء الإثيوبي، ورئيس جمهورية جنوب السودان. وأعرب الزعماء عن دعمهم للمجلس العسكري الانتقالي، “للعبور بالسودان من هذه المرحلة الدقيقة والتاريخية، وأبدوا حرصهم على أمن واستقرار البلاد“.

#ماكرون من أمام كاتدرائية نوتردام: تسنى لنا تجنب الأسوأ

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرق الإغاثة التي عملت لإخماد الحريق في كاتدرائية نوتردام وسط باريس، تمكنت من تفادي الأسوأ..

بعد الحريق.. أعمال ترميم كاتدرائية نوتردام قد تستمر لسنوات.

الكنيسة الروسية: حريق نوتردام مأساة للعالم المسيحي بأسره.

#أنقرة تدعو لتعزيز الجانب الاقتصادي في علاقتها مع واشنطن

دعا وزير المالية التركي براءت ألبيرق لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وواشنطن كي ترتقي لمستوى الشراكة الأمنية بينهما، مشيرا إلى ضرورة تجنب لغة التهديد والتلويح بالعقوبات.. ونقلت الوكالة عن “مصدر مطلع” أن ألبيرق، صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التقى الاثنين جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال زيارة إلى واشنطن تستغرق نحو أسبوع.

#أول جمهوري يعلن نيته تحدي ترامب في السباق الانتخابي

أعلن الحاكم الأسبق لولاية ماساتشوستس الأمريكية بيل ويلد نيته الترشح لخوض السباق الرئاسي 2020، وهو أول مرشح جمهوري سيتنافس مع الرئيس ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

#المجلس العسكري الانتقالي: القوات السودانية المشاركة ضمن التحالف العربي ستبقى في اليمن

أكد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، بقاء قوات بلاده المشاركة ضمن التحالف العربي في اليمن “حتى تحقق أهدافها”. وقال دقلو في تصريح لوكالة “سونا” الرسمية: “إننا متمسكون بالتزاماتنا تجاه التحالف، وستبقى قواتنا حتى يحقق التحالف أهدافه“.

#لافروف يبحث عودة اللاجئين السوريين مع نظيره اللبناني

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره اللبناني جبران باسيل مسألة عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وجاء في بيان للخارجية الروسية، صدر في أعقاب اللقاء بين الوزيرين في موسكو اليوم الاثنين، أنه “جرى التأكيد على أهمية زيادة الجهود المكثفة للمساعدة على عودة اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان إلى وطنهم“.

#الخارجية الفلسطينية: عباس مستعد للقاء نتنياهو إذا استضافت موسكو الاجتماع

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية استعداد الرئيس محمود عباس لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دون شروط سابقة في حال عقد اللقاء في العاصمة الروسية موسكو.. في الوقت نفسه، أشار وزير الخارجية الفلسطيني إلى أنه لا توجد حاليا مقترحات محددة لعقد مثل هذا الاجتماع.

#لافروف يبحث مع غوتيريش تسوية النزاعات في الشرق الأوسط

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تسوية النزاعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. وجاء في بيان الخارجية الروسية، أن لافروف وغوتيريش “تناولا مسائل تسوية النزاعات والأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك سوريا”.. وأضاف البيان أن “الجانب الروسي أكد سعيه لمواصلة التعامل الفعال مع الأمم المتحدة حول دائرة واسعة من القضايا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى