ابتكار ديدانً يمكنها قتل الخلايا السرطانية

كتبت- مروة الكفراوى

ابتكر الباحثون أغلفة يمكن أن تحتوي على أدوية مضادة للسرطان وقد مكن هذا الديدان من الحماية ولكن دون عوائق بواسطة درع الهيدروجيل الخاص.

حيث اكتشف باحثون من جامعة أوساكا أن الديدان المجهرية التي تعيش بحرية والمعروفة باسم الديدان الخيطية قد تكون مغلفة بـ “أغلفة” تعتمد على الهيدروجيل والتي يمكن تخصيصها بشكل أكبر لنقل البضائع الوظيفية.

الديدان الخيطية هي ديدان صغيرة حرة الحياة تعيش عادة في التربة أو غيرها من المنافذ البيئية ، وفي ظل ظروف معينة ، قد تدخل جسم الإنسان. أظهر Anisakis simplex ، وهو نوع من الديدان الخيطية التي تعيش في البحر والذي قد يستعمر البشر عند تناوله ، إعجابًا غريبًا بالخلايا السرطانية.

 وايلدان مباروك المؤلف الأول للدراسة: “تم الإبلاغ عن أن Anisakis simplex يستشعر السرطان ربما عن طريق اكتشاف رائحة السرطان ، والتعلق بالأنسجة السرطانية وقادنا هذا إلى التساؤل عما إذا كان يمكن استخدامه لتوصيل العلاجات المضادة للسرطان مباشرة إلى الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان.”

للتحقيق في هذا الاحتمال ، طور الباحثون أولاً نظامًا لتطبيق أغلفة هيدروجيل على الديدان الخيطية عن طريق غمسها في سلسلة من المحاليل التي تحتوي على مواد كيميائية ترتبط ببعضها البعض لتكوين طبقة تشبه الهلام على سطحها. تتناسب هذه العملية بشكل خاص مع البدلة التي يبلغ سمكها حوالي 0.01 مم للدودة في حوالي 20 دقيقة.

يقول شينجي ساكاي ، كبير مؤلفي الدراسة: “كانت النتائج واضحة جدًا ولم تتداخل الأغلفة بأي شكل من الأشكال مع بقاء الديدان وكانت مرنة بما يكفي للحفاظ على حركية الديدان وقدرتها الطبيعية على البحث عن الروائح الجذابة والإشارات الكيميائية.”

بعد ذلك قام الباحثون بتحميل الأغماد بجزيئات وظيفية ووجدوا أن هذا يحمي الديدان من الأشعة فوق البنفسجية أو بيروكسيد الهيدروجين. علاوة على ذلك يمكن تحميل الأغماد بعوامل مضادة للسرطان يمكن للديدان الخيطية ، المحمية ولكن دون عوائق بواسطة درع الهيدروجيل ، نقلها وإيصالها لقتل الخلايا السرطانية في المختبر.

تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه من المحتمل استخدام الديدان الخيطية لتوصيل البضائع الوظيفية إلى مجموعة من الأهداف المحددة في المستقبل.

 نظرًا لقدرة أغلفة الهيدروجيل على التكيف ، فإن نظام التوصيل القائم على الديدان يبشر بالخير ليس فقط لتوصيل الأدوية المضادة للسرطان إلى الخلايا السرطانية في المرضى ، ولكن له أيضًا تطبيقات محتملة في مجالات أخرى مثل توصيل البكتيريا المفيدة إلى جذور النباتات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى