سبتمبر.. شهر شهد ميلاد عظماء كوميديا الفن الجميل

تقرير- منة الله حسام:

دائما ما تسمع أن شهر أكتوبر هو شهر ميلاد العظماء الذين خلدهم التاريخ، ولكن بعد إطلاعك على السطور التالية حتمًا ستغير رأيك، فقد كان شهر سبتمبر شهرًا عظيمًا شهد ميلاد عظماء الكوميديا.

ونرصد في هذا التقرير باقة من النجوم الذين كانوا من عظماء شهر سبتمبر:

1- إسماعيل ياسين

يتميز فنان الكوميديا إسماعيل ياسين بخفة ظله وكلماته التي لاتزال تتردد بداخل جميع المنازل بالوطن العربي، ليصبح إسمه خالدا في جميع القلوب ويظل شهر سبتمبر يحكي عن عظماء الفن الجميل.

عاش “سمعة” كما أطلق عليه الكثير، بمدينة السويس، وولد في 15 سبتمبر عام ١٩١٥، اضطر لترك المدرسة والعمل في بعض المهن الصغيرة كي يستطيع أن ينفق على نفسه، ولكن ظل حلمه بالغناء يراوده أينما ذهب حتى جاء إلى القاهرة في عمر الـ18، وتنقل بين الفرق الغنائية ليخرج إلى النور بمونولوجست، ما فتح أمامه أبواب السينما.

قدم فنان الكوميديا أروع الأعمال التي نالت إعجاب الوطن العربي، وكان عددا منها يحمل اسمه.

2- رياض القصبجي المعروف “بالشاويش عطية”

كان من أصدقاء الفنان إسماعيل ياسين، ولد في 13 سبتمبر 1903، وكانت علاقتهما سببا في نجاح الكثير من الأفلام، حيث بدأ حياته كمسري في هيئة السكة الحديد، ثم انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالهيئة، ومنها إلى فرق مسرحية عديدة منها فرقة على الكسار وجورج أبيض وأخيرا إسماعيل يس.

3- فؤاد المهندس

ولد الفنان “فؤاد المهندس” في 6 سبتمبر 1924، ورحل في 16 سبتمبر 2006، ليكون ذكرى جميلة في تاريخ زمن الفن القديم، بل وأفضلهم لدى البعض.

قدم “المهندس” للسينما أكثر من 70 فيلما أشهرها تلك التي قدمها مع الفنانة شويكار، والتي تعتبر من أنجح الثنائيات في السينما والمسرح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى