إكتشاف مليارات الأجرام السماوية خلال مسح جديد لمجرة درب التبانة

كتبت: مروة الكفراوى

كشف مسح جديد لمجرة درب التبانة عن 3.3 مليار جرم سماوي حيث تمتلئ مجرتنا بمئات المليارات من النجوم ، والأعمدة المظلمة من الغبار والغاز ، والمشاتل النجمية اللامعة حيث تولد النجوم. الآن وثق علماء الفلك هذه العجائب بتفاصيل غير مسبوقة خلال استطلاع Dark Energy Camera Plane Survey ، الذي التقط 21400 تعريض فردي على مدار عامين.
المسح الذي يمثل ثاني إصدار للبيانات من البرنامج منذ عام 2017 هو أكبر كتالوج لكائنات درب التبانة حتى الآن التقطت كاميرا Dark Energy الموجودة على تلسكوب Víctor M. Blanco الذي يبلغ ارتفاعه 4 أمتار في مرصد Cerro Tololo Inter-American التابع لمؤسسة العلوم الوطنية في تشيلي.
تجلس التلسكوبات هناك على ارتفاع حوالي 7200 قدم (2200 متر) ويمكنها مراقبة السماء الجنوبية بتفصيل كبير عبر الأطوال الموجية المرئية والقريبة من الأشعة تحت الحمراء و يغطي الإصداران من البيانات من استطلاع Dark Energy Camera Plane Survey 6.5 ٪ من سماء الليل و سيتمكن علماء الفلك من استخدام إصدار البيانات لرسم خريطة أفضل للبنية ثلاثية الأبعاد لغبار المجرة ونجومها.
هذه الصورة المليئة بالنجوم وسحب الغبار هي مقتطف صغير من المسح الكامل لطائرة كاميرا الطاقة المظلمة لدرب التبانة.
NOIRLab
“هذا إنجاز تقني للغاية وقالت ديبرا فيشر مديرة قسم العلوم الفلكية في مؤسسة العلوم الوطنية في بيان تخيل صورة جماعية لأكثر من ثلاثة مليارات شخص ويمكن التعرف على كل فرد.
سينظر علماء الفلك في هذه الصورة التفصيلية لأكثر من ثلاثة مليارات نجم في مجرة ​​درب التبانة لعقود قادمة و هذا مثال رائع لما يمكن أن تحققه الشراكات عبر الوكالات الفيدرالية.
تم نشر صورة جديدة تعرض الأجرام السماوية التي تم التقاطها من خلال المسح يوم الأربعاء والتي تشمل النجوم والغبار عبر قرص المجرة اللامع لمجرة درب التبانة وتقع الأذرع الحلزونية للمجرة أيضًا في هذه الطائرة. تجعل هذه الميزات الساطعة معًا مراقبة المستوى المجري لمجرة درب التبانة حيث تقع معظم كتلتها على شكل قرص.
تحجب خطوط الغبار الداكنة التي تظهر في الصورة ضوء النجوم ، في حين أن التوهج من مناطق تشكل النجوم يجعل من الصعب تحديد السطوع الفردي للأجرام السماوية.
باستخدام كاميرا الطاقة المظلمة تمكن علماء الفلك من النظر عبر غبار الطائرة المجرية باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة واستخدموا طريقة معالجة البيانات للتخفيف من التأثيرات المحجوبة لمناطق تشكل النجوم.
تمت مشاركة مجموعة البيانات في دراسة نُشرت يوم الأربعاء في ملحق مجلة الفيزياء الفلكية .
قال المؤلف الرئيسي للدراسة أندرو سايدجاري Andrew Saydjari طالبة دكتوراه بجامعة هارفارد وباحثة في مركز الفيزياء الفلكية هارفارد: إن أحد الأسباب الرئيسية لنجاح DECaPS2 هو أننا ببساطة أشرنا إلى منطقة ذات كثافة عالية جدًا من النجوم ، وحرصنا على تحديد المصادر التي تظهر فوق بعضها البعض تقريبًا.
سمح لنا القيام بذلك بإنتاج أكبر كتالوج من هذا القبيل على الإطلاق من كاميرا واحدة من حيث عدد العناصر التي يتم رصدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى