إكتشاف رسالة غامضة منحوتة على حجر منذ 1400 عام باسكتلندا 

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف العلماء رسالة غامضة منحوتة على حجرا نادر من رموز Pictish بالقرب من أبرلمنو في أنجوس هو موقع أهم الآثار الحجرية المنحوتة التي تم اكتشافها على الإطلاق في اسكتلندا.

و العلماء في حيرة من أمرهم بسبب الرموز البيضاوية والمشط والهلال المجودة التي تركها بيكتس في والتي قد تشير إلى معركة ملحمية.

تم العثور على الحجر الذي يبلغ طوله 5.6 قدم (1.7 متر) في حقل مزارع من قبل فريق من جامعة أبردين أثناء قيامهم بإجراء مسوحات لمحاولة بناء فهم أكبر للمناظر الطبيعية البكتيشية المهمة في أبرلمنو ، بالقرب من فورفار.

وقال البروفيسور جوردون نوبل، الذي يقود مشروع الملك المقارن، إن التعثر على حجر كجزء من حفر تجريبي أمر غير عادي للغاية.

وقال: “إن العثور على شيء من هذا القبيل أثناء حفر حفرة اختبار صغيرة أمر رائع للغاية ولا يمكن لأي منا أن يصدق حظه تماما”.

“لا يوجد سوى حوالي 200 من هذه الآثار المعروفة. يتم حفرها في بعض الأحيان من قبل المزارعين الذين يحرثون الحقول أو أثناء بناء الطرق ولكن بحلول الوقت الذي نصل فيه إلى تحليلها ، يكون الكثير مما يحيط بها قد تم إزعاجه بالفعل. “

تشتهر أبرلمنو بالفعل بتراثها البكتيشي بفضل مجموعتها من الأحجار الدائمة البكتيشية الفريدة من نوعها ، وأشهرها لوح متقاطع يعتقد أنه يصور مشاهد من معركة ذات أهمية حيوية لإنشاء ما سيصبح اسكتلندا – معركة Nechtansmere في القرن السابع .

كان علماء الآثار يجرون مسوحات جيوفيزيائية للأرض في أوائل عام 2020 في محاولة لفهم تاريخ الأحجار الموجودة بشكل أفضل كجزء من المشروع الممول من Leverhulme Trust.

عندما استخدموا معدات التصوير على الأرض وجدوا حالات شاذة بدت وكأنها دليل على وجود مستوطنة.

تم حفر حفرة اختبار لمحاولة معرفة ما إذا كانت بقايا أي مبان قد تكون موجودة عندما ، لدهشتهم ، ذهب علماء الآثار مباشرة إلى حجر رمز Pictish المنحوت.

ووصف جيمس أودريسكول، الباحث الذي اكتشف الحجر في البداية، اللحظة التي تم فيها اكتشاف الجسم النادر.

“اعتقدنا أننا سنكتشف المزيد قبل أن نتوجه لهذا اليوم. رأينا فجأة رمزا”.

“كان هناك الكثير من الصراخ. ثم وجدنا المزيد من الرموز وكان هناك المزيد من الصراخ والقليل من البكاء.

“إنه شعور ربما لن أشعر به مرة أخرى في موقع أثري. إنه اكتشاف بهذا الحجم”.

وبسبب عمليات الإغلاق المختلفة بسبب فيروس كورونا، تم إعاقة محاولات معرفة المزيد عن الكائن والمستوطنة، لكن الفريق يعتقد الآن أن الحجر يعود إلى حوالي القرن الخامس أو السادس، وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قاموا بحفر جزء من المستوطنة بشق الأنفس وإزالته من مثواه – لمعرفة المزيد عن الحجر ووضعه.

مثل الأحجار الأخرى في أبرلمنو ، يبدو أن الاكتشاف الجديد منحوت بشكل معقد مع أدلة على الرموز البكتيشية المجردة الكلاسيكية بما في ذلك البيضاوي الثلاثي ، والمشط والمرآة ، والهلال والأقراص المزدوجة.

على غير العادة ، يبدو أن الحجر يظهر فترات مختلفة من النحت مع رموز تغطي بعضها البعض.

تم نقل الحجر الآن إلى قسم التراث Graciela Ainsworth في إدنبرة حيث سيتم إجراء تحليل أكثر تفصيلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى