دراسة جديدة: الخنازير تنقل جراثيم خارقة قاتلة إلى البشر

كتبت- مروة الكفراوى

كشف العلماء عن أدلة على أن الأنواع الخطيرة من الجراثيم المقاومة يمكن أن تنتقل من الخنازير إلى البشر ويؤكد هذا الاكتشاف المخاوف من أن يؤدي الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية في المزارع إلى انتشار الميكروبات المقاومة لها.

 اكتشاف الرابط بواسطة Semeh Bejaoui و Dorte Frees من جامعة كوبنهاغن و Soren Persson في معهد Statens Serum في الدنمارك ويركز على بكتيريا Clostridioides العسيرة ، والتي تعتبر واحدة من التهديدات الرئيسية لمقاومة المضادات الحيوية في العالم.

قالت بجاوي ، التي من المقرر أن تقدم دراستها في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية في لشبونة “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن C صعبًا هو مستودع للجينات المقاومة لمضادات الميكروبات التي يمكن تبادلها بين الحيوانات والبشر ويشير هذا الاكتشاف المثير للقلق إلى أن مقاومة المضادات الحيوية يمكن أن تنتشر على نطاق أوسع مما كان يُعتقد سابقًا ، ويؤكد الروابط في سلسلة المقاومة التي تمتد من حيوانات المزرعة إلى البشر.”

يصيب C صعب الأمعاء البشرية وهو مقاوم لجميع المضادات الحيوية المستخدمة اليوم باستثناء ثلاثة مضادات حيوية. تحتوي بعض السلالات على جينات تسمح لها بإنتاج السموم التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأمعاء والإسهال الذي يهدد الحياة لدى كبار السن ومرضى المستشفيات وتعتبر البكتيريا واحدة من أكبر التهديدات المقاومة للمضادات الحيوية في البلدان المتقدمة في الولايات المتحدة ، تسبب في إصابة ما يقدر بـ 223،900 إصابة و 12800 حالة وفاة في عام 2017 وكلف نظام الرعاية الصحية أكثر من مليار دولار.

وحذر الأطباء والعلماء منذ سنوات من أن الإفراط في وصف المضادات الحيوية للشكاوى البسيطة أو الالتهابات التي تسببها الفيروسات التي لا تستجيب للمضادات الحيوية يهدد بانتشار المقاومة لهذه الفئة المهمة للغاية من الأدوية

بالإضافة إلى ذلك ، شددوا على أن المشكلة تتفاقم بسبب الاستخدام الواسع النطاق للمضادات الحيوية في المزارع حيث يتم إعطاؤها للحيوانات غالبًا الخنازير والدواجن ولكن أيضًا في بعض الأحيان للماشية من أجل إبقائها في ظروف سيئة وأساسية حيث ينتشر المرض بسهولة.

كانت النتيجة زيادة سريعة في مقاومة مضادات الميكروبات في جميع أنحاء العالم والمضادات الحيوية التي كانت فعالة في يوم من الأيام أصبحت الآن أقل قدرة على مكافحة العدوى الشائعة ، وهو خطر على الصحة العالمية لخصته مارغريت تشان ، المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت: “مقاومة مضادات الميكروبات آخذة في الازدياد في أوروبا وأماكن أخرى في العالم”. إننا نفقد خطنا الأول من مضادات الميكروبات وتعتبر علاجات الاستبدال أكثر تكلفة وأكثر سمية وتحتاج إلى فترات أطول من العلاج وقد تتطلب العلاج في وحدات العناية المركزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى