شاهد عيان يكشف لـ”صوت العرب نيوز” مكان إقامة أهالى قرية الراشدة بعد إخلاء منازلهم

كتبت: منار محمد

 

قال أحد أهالى قرية الراشدة، المهندس أحمد سعيد الشاذلي، إن سكان القرية الذين قاموا بإخلاء منازلهم خوفًا من الحريق، انتقلوا للإقامة بشكل مؤقت في منازل أقاربهم وجيرانهم من نفس القرية؛ للاحتماء من النيران والدخان الكثيف.

وأضاف في تصريح خاص لـ”صوت العرب نيوز”، أن أقرب قرية إلى قرية الراشدة تبعد 5 كيلو، ولذلك من الصعب انتقال الأهالى الذين غادروا منازلهم إلى القرى المجاورة على الفور، متابعًا: “القرية كلها قرايب وكلنا بنشيل بعض وأخوات”.

وأوضح أن كافة المصابين بحالات أختناق وجروج طفيفة كانوا من الرجال والنساء من فئة الشباب والكبار، مؤكدًا أن الأطفال لم يتعرضوا لأي أضرار جراء الحريق؛ لأن أهالى القرية نقلوهم بعيدًا عن أماكن نشوب الحريق فور انتشاره.

وأشار  إلى أن المطافي وصلت إلى القرية للسيطرة على الحريق بعد دقائق من الإبلاغ، مؤكدًا أن رجال الإطفاء والمسعفين بذلوا مجهدوًا شاقًا في محاولة إخماد الحريق ومساعدة الأهالي على النجاة.

وأوضح أن النخيل المنتشر في القرية ساعد كثيرًا على احتفاظ النيران بحدتها، متابعًا: “أصعب اشتعال هو النخل لأن جواه فارغ وحاجه اسمها ليف نخل وصعب الإطفاء من أول مرة”.

وأكد أنه بمجرد انتشار النيران، قام رجال القرية برش أسطح المنازل القريبة من مركز الحريق بالكثير من المياه، خوفًا من زخف النيران عليها، موضحًا أنها المرة الخامسة التي تتعرض فيها القرية إلى حريق دون معرفة سبب ذلك.

ويذكر أن الحريق اندلع فى إحدى مزارع النخيل التابعة لقرية الراشدة بمركز الداخلة فى محافظة الوادى الجديد وعلى الفور تم الدفع بوحدات الإطفاء للسيطرة على الحريق الذي زادت حدته نتيجة  للرياح.

والتهمت النيران ما يقارب 60 فدانا حتى الآن، وأصيب 32 شخصًا، فيما جري استدعاء 30 سيارة إطفاء و50 سيارة إسعاف، و4 طائرات.

ومن جهته، أعلن سيد أحمد إسماعيل، رئيس قرية الراشدة بمحافظة الوادى الجديد، إخلاء جميع المنازل التي تحاصرها النيران بعد اندلاع حريق في مزارع النخيل بثلاث مناطق بالقرية.

وأضاف أنه لا توجد إصابات حتى الآن بين المواطنين ولا توجد خسائر في الأرواح.

وتواصل قوات الدفاع المدنى محاولات السيطرة على حريق قرية الراشدة والعوينة وفرض كردون أمني بمحيط المنازل وإقامة عازل ما بين القرية والمزارع لحماية الأهالي من ألسنة اللهب التي تصاعدت نتيجة شدة الرياح.

كما أعلن محافظ الوادى الجديد، أن الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، قد وجه بالدفع بعدد 4 من الطائرات الهليكوبتر؛ للمساعدة في إخماد الحريق، لافتًا إلى أن مكتب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع الحادث لحظة بلحظة تداعيات الموقف.

وأشار المحافظ، إلى الاستعانة بعدد15 سيارة إطفاء من محافظة أسيوط وكذلك عدد 15 سيارة أخرى تابعة لمحافظة سوهاج للمشاركة مع سيارات إطفاء المحافظة فى إخماد الحريق ومنع امتداد النيران إلى القرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى