مستقبل وطن يرثى شيخ الأزهر السابق : عالم جليل 

كتبت – جني محمد :

نشرت الصفحة الرسمية للمهندس أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب الامين العام لحزب مستقبل وطن ذكري وفاة الدكتور محمد طنطاوي شيخ الأزهر السابق.

وقال المهندس اشرف رشاد الشريف رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم ١٠ مارس عام ٢٠١٠ الإمام المعتدل والفقيه الميَسر، الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق.

كان رحمه الله مثالا في الاعتماد على أسلوب الحوار والمناقشة من أجل الوصول إلى الحق عن اقتناع عقلى وارتياح نفسى واطمئنان وجدانى يجعل صاحبه يعيش حياته وهو ثابت على ما آمن به دون ريب أو شك.

ولد بقرية سُلَيم الشرقية بمحافظة سوهاج في 28 من أكتوبر 1928م، وتلقى تعليمه الأساسي هناك، وبعد أن حفظ القرآن التحق بمعهد الإسكندرية الديني وبعد انتهاء دراسته الثانوية التحق بكلية أصول الدين، وتخرج فيها سنة 1958م.

حصل على تخصص التدريس عام 1959م، ثم حصل على الدكتوراه في التفسير والحديث، وعُيِّن في عام 1960م إمامًا وخطيبًا ومدرسًا بوزارة الأوقاف ثم مدرسًا للتفسير والحديث بكلية أصول الدين بأسيوط، ومنها أستاذًا مساعدًا بقسم التفسير.
عُين مفتيًا للديار المصرية في أكتوبر 1986م، وظل في منصب الإفتاء قرابة ١٠ سنوات حتى تم تنصيبه لمشيخة الأزهر، وأصدر نحو 7 آلاف و557 فتوى مسجلة بسجلات دار الافتاء.

وبعد مسيرة من العطاء والعمل لخدمة الدعوة والدين الإسلامي الحنيف ونشر الوسطية والاعتدال كسبيل للدعوة إلى الله توفي تاركًا إرثًا إسلاميًا عظيمًا ومؤلفات في التفسير والعلوم الإسلامية انتفعت بها البشرية حتى يومنا هذا.
رحمه الله الشيخ الفاضل وطيب ثراه وأسكنه فسيح جناته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى