أول حالة وفاة خارج إفريقيا من فيروس جدرى القرود

كتبت: مروة الكفراوى

أبلغت البرازيل وإسبانيا عن أول حالة وفاة بسبب جدري القرود حيث توفي رجل يبلغ من العمر 41 عامًا بسبب مرض جدري القرود في البرازيل و هذه هي أول حالة وفاة من جدرى القرود خارج البلدان الأفريقية و أبلغت إسبانيا عن حالة وفاة واحدة من جدري القرود بعد فترة وجيزة من البرازيل تعد هذه أول حالة وفاة من جدرى القرود فى أوروبا.
أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO)في الأسبوع الماضي أن عدوى جدري القرود في العديد من البلدان حول العالم حالة طوارئ صحية عالمية ، لكن عدد الإصابات بجدر القرود لا يزال منخفضًا بصرف النظر عن هذا ، فإن خطر إصابة الناس العاديين بجدر القرود منخفض أيضًا.
وفقًا لوزارة الصحة البرازيلية فإن الشخص الذي مات بسبب جدرى القرود في البلاد كان يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية بصرف النظر عن هذا كان نظامه المناعي ضعيفًا أيضًا وتدهورت الحالة الجسدية للشخص بسبب أمراض أخرى موجودة مسبقًا أصبح أكثر مرضا.
حتى الآن تم تشخيص 10066 شخصًا بمرض جدري القرود في البرازيل ويشتبه في إصابة 513 شخصًا بجدرى القرود وفقًا للبيانات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية.
بعد وقت قصير من الإبلاغ عن أول حالة وفاة بسبب جدري القرود في البرازيل أبلغت وزارة الصحة الإسبانية عن أول حالة وفاة بسبب جدري القرود في أوروبا وقالت وزارة الصحة الإسبانية في تقرير لها إن هناك 3750 حالة إصابة بجدرى القرود و يظهر أن 120 شخصًا أو 3.2 بالمائة من المرضى قد تم إدخالهم إلى المستشفى ومع ذلك لم تقدم الوزارة أي معلومات عن الشخص الذي فقد حياته بسبب جدرى القرود.
وفقًا لآخر التقديرات التي قدمتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، تم تشخيص إصابة 21148 شخصًا بجدري القرود في جميع أنحاء العالم تنتج عدوى جدري القرود عن فيروس يسمى جدري القرود وإنه ينتمي إلى فئة فيروس الجدري تم تحديد عدد كبير من حالات الإصابة بجدري القرود في عدة دول في أمريكا الشمالية وأوروبا أثناء تفشي جائحة كورونا وتم اكتشاف هذا الفيروس في وقت سابق عادة في البلدان الأفريقية.
بعد اجتماع لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية يوم السبت أعلن رئيس المنظمة ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، أن عدوى جدري القردة تمثل حالة طوارئ صحية عالمية. وقال لقد قررنا إعلان تفشي مرض جدري القرود كحالة طوارئ صحية عالمية وإنه مصدر قلق للعالم كله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى