أول تعاون فضائي بين الهند والصين يصل إلى طريق مسدود

كتبت: مروة الكفراوى

قدم فريق من المعهد الهندي للفيزياء الفلكية في بنغالور العام الماضي طلبًا للحصول على رخصة تصدير لمعدات التحقيقات الطيفية للغاز السديم (SING). ومع ذلك فإن العلماء الهنود يؤكدون الآن أنهم قد واجهوا عقبة أثناء الضغط من أجل الحصول على تصريح تصدير حسبما أشار المركز الإعلامي للشرطة الجنائية (SCMP).
وبعد عام تقريبًا من اتخاذ قرار توريد المعدات إلى الصين يقول الفريق إنه لم يعلم بأي تقدم جديد في التطبيق وقال مدير المشروع وعالم الفيزياء الفلكية جايانت مورثي لوسائل الإعلام “لقد أكملنا كل شيء منذ شهرين الآلة الآن في غرفة نظيفة وجاهزة للطيران “.
على الرغم من أن عدم القدرة على تأمين تصريح التصدير أمر مقلق إلا أنه قد لا يكون مفاجئًا تمامًا للعلماء الهنود وكان العلماء قد أعربوا في السابق عن قلقهم من أن التوترات الصينية الهندية التي بدأت بمواجهة حدودية في شرق لاداخ يمكن أن تلقي بظلالها على تصدير المعدات.
وقال مورثي لوسائل الإعلام في وقت سابق نحن نأمل بحذر أن يتقدم المشروع كما هو مقرر. لا تزال المناقشات الفنية حول الحمولة جارية مع الصين وقد أبلغناهم أننا بحاجة إلى تصريح تصدير من السلطات الهندية للمضي قدمًا. لقد كتبنا إلى وكالاتنا ذات الصلة وننتظر ردهم “.
تم اختيار SING بشكل مشترك كواحدة من تسع تجارب دولية على متن Tiangong من قبل وكالة الفضاء الصينية المأهولة ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

في عام 2019 ، تم اختيار تسع مجموعات من 42 تطبيقًا ، بما في ذلك علماء من المعهد الهندي للفيزياء الفلكية (IIA) ، بنغالورو ، من خلال مبادرة تقودها الأمم المتحدة شجعت فرق البحث من جميع أنحاء العالم على التنافس للحصول على فرصة تصميم حمولات من شأنها أن يتم نقلها إلى تيانجونج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى