أوبي إزيكويسيلي تُعلن خوضها الانتخابات الرئاسية في نيجيريا ضد بوهاري

كتب – محمد عيد:
أعلنت ناشطة الفتيات في تشيبوك، أوبي إزيكويسيلي، عن نتيها للترشح للانتخابات الرئاسية، ضد الرئيس محمدو بوهاري، في 2019 المقبل، وذلك على لسان راعيها “توند باكاري” ، من وزارتي جمعية المطر الأخيرة.
وقال “بوكاري”، “بالمناسبة، تتقدم أختي” أوبي “إلى العمل السياسي الآن، وهي ستتنافس على منصب الرئيس، وأنا أنتظر أن يلقي 7 أكتوبر في قلبي ، حتى نتمكن من تحطيم النظام بأكمله والبدء في المطالبة وقال بكاري “نيجريا جديدة نستحقها.”
وطلب باكاري، نائب رئيس حزب المؤتمر من أجل التغيير التقدمي السابق، النيجيريين إشراك السياسيين والمطالبة بنيجيريا جديدة.
وفي خطاب رسمي، لـ “إيزيكويسيلي”، التي شغلت منصب وزير التعليم الأسبق، تناولت مجموعة من القضايا بما في ذلك الأمن القومي ، وحالة القيادة في البلاد وشاركت في رؤيتها لنيجيريا.
وقالت في كلمتها “نحن ببساطة لا نستطيع الاعتياد على فكرة أن حياة النيجيري لم تعد ذات مغزى كما كنا نعرف ذلك من قبل” ، مشيرة إلى أن الأمن قد يكون دعامة في بيان حملتها.
ولدت “إيزيكويسيلي” في 28 أبريل 1963، حيث شاركت في تأسيس هيئة مكافحة الفساد وهي منظمة الشفافية الدولية، وشغلت منصب وزيرة للمعادن الصلبة ، ثم كوزيرة للتعليم خلال فترة رئاسة الثانية لأولوسيجون أوباسانجو، كما شغلت منصب نائب رئيس قسم أفريقيا في البنك الدولي من مايو 2007 إلى مايو 2012 ، بعدما حصلت على درجة الماجستير في القانون الدولي والدبلوماسية من جامعة لاغوس.
واستغلت إزيكويسيلي مجموعتها المدافعة عن حزب “العودة إلى بلادنا” لجذب الانتباه العالمي إلى محنة جميع الأشخاص الذين اختطفهم إرهابيون من منطقة شمال شرق نيجيريا التي دمرتها الحرب.
لقد لعبت دورًا أساسيًا في حملة الإعلام الاجتماعي الفيروسية #BringBackOurGirls، وهي متزوجة من القس ندو ازيكويسيلي، من كنيسة المسيح المسيحية المخلصة (RCCG).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى