الصحة

أنها حقيقة علمية “الضحك” يشفي الأمراض ويسكن الألم

أنها حقيقة علمية "الضحك" يشفي الأمراض ويسكن الألم

 

 

كتبت : ميار ترك

أثبتت البحوث العلمية أن الضحك يحفز مسكنات الألم الطبيعية بالجسم ،ومحسنات المزاج ، وهو المعروف بإسم الإندورفينات Endorphins ، وهذا بدوره يساعد علي تخفيف الضغط العصبي وشفاء الجسم.

كما أجريت الكثير من الأبحاث العلمية حول مفعول الضحك علي صحة الإنسان ، وحدث الأمر عندما تم تشخيص حالة شخص يدعي ” نورمان كزنز” بأنه مصاب بمرض تصلب المفاصل ، وهو مرض يقوم بدوره بإضعاف الجسم بشكل كبير ، وأخبره الأطباء وحينها بأنهم لا يمكنهم مساعدته وأنه ومع الأسف سيعيش طوال حياته بألماً شديد حتي وفاته.

فقام نورمان بالإقامة في إحدي الفنادق ، واشتري كل فيلم مضحك كان يجده في طريقة ، فشاهدهم ، كما أنه أعاد مشاهدة هذه الأفلام مرات ومرات مع التكرار ، وكان كلما شاهد تلك الأعمال كان يضحك بشدة من قلبه بصوت مرتفع مسموع ، وبعد ستة أشهر ذهب إلي الأطباء الذين كانوا يتابعون حالته ، فأصابهم الإندهاش بشدة عندما وجدوا أنه بالفعل قد شفي تماماً من المرض الذي كان يعاني منه ، بالفعل قد ترك المرض جسده !

وهذه النتيجة الرائعة كانت سبباً لنشر كتاب “كزنز” بعنوان Anatomy of an Illness ، وكانت بداية لإجراء أبحاث عديدة لوظيفة الإندورفينات.

والإندورفينات عبارة عن : مواد كميائية يفرزها المخ عند الضحك ، وتكويتها الكيميائي يشبه المورفين والهيروين ، كما أنها لها تأثير مهدئ علي الجسم ، وبناء وتقوية جهاز المناعة في ذات الوقت.

وهو الأمر الذي يوضح حقيقة لماذا نادراً ما يصاب الأشخاص السعداء بالمرض ، علي عكس هؤلاء الذين دائماً في حالة تذمر فيصابون في الأغلب بالمرض أو يبدون كالمرضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى