أمل محمد أمين تكتب “سبع نصائح للسعادة”

قررت أن أعود للكتابة بعد فترة توقف.. وبالفعل وضعت مسودة لمقال من النوع الثقيل الممتلئ بالمصطلحات العلمية الغامضة عن أهمية الاهتمام بالصحة النفسية في مجتمعنا في ظل موجة الغلاء التي تسود بلادنا الحبيبة.

قرأت المقال أكثر من مرة ثم مزقته بالطريقة الالكترونية (delete)  فقد شعرت أن المقال في حد ذاته يسبب الاكتئاب، واستبدلته ببعض النصائح الخفيفة التي قرأتها في أحد الأيام في منشور على الفيسبوك وهي مقترحات قصيرة لكن قريبة للمنطق في تحقيق الرضا والاستقرار النفسي للانسان العادي وهذه النصائح كتبها موفق السنوسي في كتابه “لا نهاية” وأجمل نصيحة فيهم ” أتقن التركيز على ما تملكه وليس العكس”، بالفعل معظم أحزان البشر أنهم يلهثون وراء ما لا يملكون، والنصيحة الثانية” أقرأ حتى تستطيع التعرف على نفسك” وربما تحتاج تلك النصيحة إلى تعديل لتصبح أقرأ حتى تستطيع التعرف على نفسك ويكون برفقتك صديق لا يخون ولا يتركك أبدأ ويأخذك في رحلة حول العالم، النصيحة الثالثة “تجنب الجدالات التي تستهلك طاقتك ووقتك” وهذا يذكرني بحديث الرسول صل الله عليه وسلم “مَا ضَلَّ قَوْمٌ بَعْدَ هُدَىً كَانُوا عَلَيْهِ إِلَّا أُوتُوا الجَدَلَ” فالجدال يبدد طاقة الانسان النفسية ويضيع الوقت بلا طائل.

 والجدال قد يكون بين الأقارب أو بين الزوجين أو في العمل أو في الأمة على تفاهات لا تستحق النقاش وتذهب بالعقل والوقت بعيدا عن مناقشة الأمور الهامة والعمل والإنتاج.

النصيحة الرابعة ” تعلم التجاهل ولا تقف عند كل شئ” وقد ترتبط هذه النصيحة بالنصيحة السابقة فلا يمكن أن يقف الانسان عند كل حادث يتعرض له أو كلام يسمعه ليدخل في دائرة جدال لا تنتهي، كما على الأنسان أن ينسى أو يتغاضي عن بعض المواقف التي يتعرض لها ليسير إلى الأمام محملا بالتجربة لا الألم.

النصيحة الخامسة “حاول الابتعاد عن كل ما يدفعك للقيام بالعادات التي تود التخلص منها” هذا يذكرني ببعض الأشخاص في حياتي والذين يتسبب وجودهم في دفعي للخلف أنهم يخرجون منك أسوء ما فيك، وهكذا في الحياة بعض الأصدقاء والمحيطين بك قد يكونون سبب في الاعتياد على إضاعة الوقت كسكب الماء بلا طائل، وبعضهم قد تكتسب منهم عادات مضرة بالصحة كشرب السجائر والمخدرات ولعب القمار والأمثلة لا تنتهي.

النصيحة السادسة” حاول أن تجعل شخصًا واحدا إيجابيا على الأقل في حياتك” وهذا يعني أن تتخلص من الأشخاص المسمومين كثيري التذمر والشكوى، أيضا الأشخاص الذين يجعلونك تشعر أنك بلا قيمة أو أنك غير قادر على التطور، وقرب منك شخص واحد على الأقل يرى أنك ستنجح ويدعمك في كل أوقاتك الرائعة أوالصعبة..

النصيحة السابعة من وجهة نظري تحتاج بعض التأمل ” تدرج في التغيير للأفضل” وهذا يعني أن يفرح الانسان بانجازاته مهما كانت صغيرة وأن يحقق أهدافه بخطوات قصيرة ومجزئة، فعلى الأغلب نشعر بالتعاسة لأننا نحاول تحقيق أحلامنا بسرعة كبيرة ولا نلتفت إلى التغير البسيط الذي يحدث في البداية وهذا قد يجعل البعض يصاب بالأحباط فيتخلى عن حلمه بالكامل على الرغم من أنه اقترب كثيرا من تحقيقه.

كانت هذه أخر نصيحة أو مقترح لتحقيق السعادة فما هي أكثر واحدة شعرتم أنها أقرب لقلوبكم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى