روسيا تفرض غرامة 98 مليون دولار على جوجل

كتبت-هدى إسماعيل

فرضت محكمة روسية غرامة قدرها 98 مليون دولار على شركة جوجل، بسبب فشلها في إزالة محتوى، اعتبرته المحكمة بأنه غير قانوني في البلاد.

وتبلغ قيمة الغرامة 7.2 مليار روبل، وهو ما يمثل حوالي ثمانية بالمائة من عائدات جوجل Google في روسيا ، وفقًا لتقارير رويترز ، وتأتي هذه الغرامة وسط حملة أوسع داخل البلاد لممارسة المزيد من السيطرة على شركات التكنولوجيا الكبرى والمحتوى الذي ينشره الأشخاص على منصاتهم.

وقالت جوجل Google لموقع The Verge ، إنها ستدرس وثائق المحكمة عندما تكون متاحة ثم تقرر الخطوات التالية، ومع ذلك، هدد مسؤول روسي استشهدت به وكالة بلومبيرج بأن جوجل ستواجه “إجراءات غير سارة للغاية” بحسب وصفه، إذا لم تمتثل جوجل Google لتفويض الدولة بحذف المحتوى المحظور، والذي يتضمن الترويج للمخدرات، والمنشورات من قبل المنظمات التي تقول الحكومة إنها متطرفة أو إرهابية، بما في ذلك تلك المرتبطة بزعيم المعارضة اليكسي نافالني.

وهذه ليست أول غرامة تفرضها جوجل Google في روسيا على الإشراف على المحتوى، كما وتواجه قناة أخرى قد يتضاعف حجمها كل أسبوع ما لم تبطل الحظر الذي فرضته على قناة إخبارية روسية محافظة ، على الرغم من أن جوجل تقول إن الحظر يرجع إلى عقوبات أمريكية وبريطانية ضد مالك القناة، وقد واجهت شركات مثل تويتر Twitter وميتا Meta أيضًا تباطؤًا في خدماتها وغرامات بسبب إخفاقاتها في الاعتدال لمعايير الهيئات التنظيمية الروسية.

وقد حاول المنظمون الروس الضغط على شركات التكنولوجيا للامتثال بطرق غير مالية أيضًا، ففي عام 2019 أصدرت الدولة قانونًا يفيد بأن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون يجب أن تأتي مع برامج من المطورين الروس مثبتة مسبقًا، والتي دخلت حيز التنفيذ في وقت سابق من هذا العام.

وسيتعين على الشركات أيضًا فتح مكاتب في روسيا إذا كانت تدير مواقع ويب تضم أكثر من 500000 زائر يوميًا من البلاد، و اعتمد المسؤولون الروس أيضًا على جوجل Google وآبل Apple لإزالة تطبيقات التصويت الخاصة بالخصوم السياسيين من متاجر التطبيقات الخاصة بهم من خلال التهديد بمحاكمة موظفي الشركات المحليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى