رئيس مصلحة الضرائب: نريد تغيير ثقافة ومنهجية التعامل مع الممولين

كتبت: جنى محمد

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة ووزارة المالية تريدان تغيير ثقافة ومنهجية التعامل مع الممولين، وتسهيل كافة الإجراءات أمامهم بأحدث الأساليب الرقمية.

وأكد عبد القادر، أن المصلحة تثمن دور الشركة الشرقية في سرعة استجابتها لمساعدة المصلحة في إنجاح مشروعات التطوير والتحول الرقمي الذي تشهده، ومنها منظومة الفاتورة الإلكترونية.

ومن جانبه أشاد هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية (أيسترن كومباني)، بالتحول الرقمي الذي تشهده مصلحة الضرائب المصرية، مؤكدا أنها ستبادر إلى الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وستبدأ في جمع القواعد البيانية الخاصه بشركاتها داخل مصر، وستمد مصلحة الضرائب بالبيانات الخاصة بالمتعاملين معها، وخاصة من ليس لديهم بطاقات ضريبية.

وأضاف أمان، أن الشركة الشرقية تدعم التحول الرقمي الذي تسعى الدولة لتحقيقه، وأنها ستبدأ في تشغيل برنامج ميكنة المتحصلات حيث قامت بالعمل مع البنك الأهلي المصري، على توزيع ماكينات pos على الموزعين من تجار الجملة والنصف جملة لتحقيق أولى خطوات الشمول المالي الحقيقي؛ للوصول إلى حركة تحصيل إلكتروني متكاملة، وستبدأ في تطبيق البرنامج مبدئيا في بورسعيد بالاتفاق مع البنك الاهلي، وإذا نجحت التجربة سيتم تعميمها تباعًا بكافة محافظات الجمهورية.

وأوضح محسن الجيار، مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية، عبارة عن إنشاء نظام مركزي يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظيا بصيغة رقمية، مؤكدًا أن هذه المنظومة ستساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية.

وأشار إلى أن القرار رقم (85) لسنة 2021 ألزام كافة الشركات المسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين (كمرحلة ثالثة) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتبارا من 15/5/2021.

وأوضح أن البريد الإلكتروني [email protected] ، والذي يمكن من خلاله أن تتواصل هذه الشركات مع المصلحة للرد على كافة الاستفسارات لديها، مضيفة أن هناك الخط الساخن 16395 والخاص بمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة والذي يرد على كافة الاستفسارات وتقديم الحلول للمشكلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى