أطعمة.. تساعد على الحد من النسيان والارتباك

كتبت – مرثا مرجان

يعاني الكثيرون من النسيان، الذي قد يضعهم في كثير من الأحيان في مواقف محرجة، أمام الزملاء والمعارف والأصدقاء،ومن المؤكد أن اتباع نظام غذائي صحي، وتناول أطعمة ومشروبات معينة يمكن أن يساعد على تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة.

وكشفت دراسة حديثة إلى أن مركبات “الفلافونويد”، وهي المواد الكيميائية التي تعطي الأطعمة النباتية “الفواكه والخضراوات” ألوانها الزاهية، قد تساعد على الحد من النسيان والارتباك الخفيف الذي يشكو منه كبار السن غالباً مع تقدم العمر.

أشارت دراسة التي أجرتها جامعة هارفارد، إلى أن البدء مبكراً في الحياة بنظام غذائي غني بـ «الفلافونويد» قد يكون مهمًا لصحة الدماغ، إذ أن هذه الأطعمة الغنية بـ “الفلافونويد” مفيدة بشكل عام، وليست فقط للإدراك، ويجب العثور على طرق للاستمتاع بها ودمجها مع باقي الأطعمة في النظام الغذائي، نقدم بعض النصائح لتغذية جيدة :

1– أثناء الدراسة أو المحاولة لحفظ مجموعة من المعلومات ليس عليك سوى تناول طبقاً من سلطة الجزر مع القليل من الزيت إذ يساعد الجزر على تنشيط المخ والذاكرة لاحتوائه على فيتامين “c” والمنغانيز.

2– الليمون أو عصير الليمون فهو يساعد على مد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الإستيعاب والانتباه كما أن عصير الليمون يعمل على تهدئة الأعصاب.

3– تناولي مجموعة من المكسرات فطبق صغير من الجوز واللوز والفستق والفول السوداني يساعد على تقوية الذاكرة كما أنه ينشط المخ فالجوز يعد جزء أساسي ومقوي لخلايا الدماغ.

4– كوب من الزنجبيل بالعسل له قدرة قوية على تنشيط الجسم ومساعدة الدماغ على حفظ المعلومات والوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تدفق الدم ويسمح له المرور بسهولة للمخ وبالتالي دخول كمية كبيرة من الأوكسجين للدماغ.

5– البيض من الأطعمة المنشطة للذاكرة فصفار البيض يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من مخاطر الزهايمر.

6– قطعة من الشوكولاته تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ وتحتوي على مادة الكافيين وتساعد على إيقاظ الدماغ.

7– السبانخ يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامينات E و K التي تبطىء من ضعف الذاكرة مع تقدم العمر إلى جانب الكرنب والملفوف فله قدرة عظيمة في تقوية الذاكرة لدى الدماغ.

8– التفاح من أكثر الفواكه التي تحمي التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأهم ما فيها قشرتها فهي التي تحتوي على أكبر كمية من كيرسيتين

9-الكاملة لقمح والشوفان وما شابه من الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف التي تقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد على وصول الدم الى الدماغ. وتستمرّ هذه النشويات في إمداد الجسم بالجلوكوز طوال اليوم لإمداد الجسم والدماغ بالطاقة.

10-الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.

11-ثبت علمياً أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولهذا فعد إضافته إلى طعامكِ يزيد من مفعوله فى تقوية خلايا المخ ومكافحة النسيان، وذلك لإحتوائه على حمض “الكارونسيك” الذى يعمل بقوة على محاربة الزهايمر.

12-كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية من على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الألزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ. وهكذا يحافظ الشاي الأخضر على الدماغ ويمنع عنه الشيخوخة.

13-عرف البصل من الطب القديم بأنه يعالج أمراض الذاكرة، كما لم يخلو البصل من موائد المصريين القدماء، لهذا فقد أثبت فعاليته عبر السنين.

14-التوت يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر بالنسبة للمخ، لأنه يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والتى تساعد المخ على النشاط والقوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى