أسعار الذهب العالمية تشتعل وتصل لأعلى مستوى لها منذ 18 شهرا

وكالات

أكدت وكالة بلومبرج، أن الأسعار العالمية للذهب ارتفعت بنسبة 4.31% لتصل إلى 1970.70 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2020 حيث يتجه المستثمرون إلى الأصول الآمنة بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أنه مع استمرار تصاعد أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قام المستثمرون بالتخارج من الأصول بالعملات الأوروبية واتجهوا الى الدولار الأمريكي والملذات الآمنة الأخرى.

وقفز مؤشر الدولار الأمريكي، بنسبة 2.10%، حيث ظل الطلب على الدولار مرتفعاً، دافعاً العملة إلى أعلى مستوى لها منذ مايو 2020.

وحقق المؤشر مكاسب في كل يوم من أيام الأسبوع، باستثناء يوم الأربعاء حيث انخفض بنسبة طفيفة بلغت 0.02%، بناءً على تصريح باول بأن زيادة أسعار الفائدة في مارس لن تكون بمقدار 50 نقطة أساس.

وانخفض اليورو بنسبة 3.02% ليصل إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2020، حيث استمرت الحرب الروسية الأوكرانية في تهديد النمو الاقتصادي في أوروبا وزيادة المخاوف التضخمية بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وسجلت العملة خسائر طوال الأسبوع، ولكن أنباء الهجوم على زاباروجيا، والتي بها أكبر مصنع نووي في أوروبا، دفعت العملة إلى مزيد من الانخفاض، لتصل إلى مستوى أقل من 1.10 يوم الجمعة.

علاوة على ذلك، أثارت التعليقات الحذرة من أعضاء مجلس البنك المركزي الأوروبي، بشأن تمديد برنامج التحفيز، المخاوف حول قدرة البنك المركزي على التحكم في التضخم المرتفع بشكل قياسي والحفاظ على فارق أسعار الفائدة الحالي مع الولايات المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن المحللين الاقتصاديين والمعنيين بالشأن الأوروبي في دويتشه بنك يقدرون الآن أن التضخم الشهري سيكون أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، وذلك حتى نوفمبر 2023.

وانخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 1.33%، مسجلاً ثاني انخفاض أسبوعي، على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة، في غضون ذلك، ارتفع الين الياباني بنسبة 0.64%، محافظًا على مكانته كملاذ آمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى