الصحة

أستاذ أمراض جلدية يحذر من أقراص “إلتان”

كتبت-مشيره عثمان

 

 

انتشرت في الآونة الأخيرة أقراص “إلتان” يدعي مروجوها أنها تمنح الجلد لونا برونزيا مميزا، بدلا من الجلوس تحت أشعة الشمس واكتساب هذا اللون، أو الخضوع لجلسات التسمير في مراكز التجميل، أو استخدام كريمات التسمير.

ويؤكد الدكتور محمد لطفي الساعي أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث، والحاصل على جائزة الدولة في العلوم الطبية ونوط الامتياز من الطبقة الأولى وزميل جامعة ميامي الأمريكية، أنه لا توجد أي حبوب مرخصة أو دراسات تؤكد ما تدعيه الشركات المنتجة لمثل هذه العقاقير، كما أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA ، قد أصدرت تحذيرات من استخدام مثل هده الحبوب؛ إذ إنها تصيب مستخدميها بالإسهال، ومشكلات في العين، وحساسية وحكة، وآلام في البطن.

يضيف الساعي أن الشركات المصنعة تدعي أنها طبيعية، وتحفز الخلايا التصبغية “الميلانوسايت” على إفراز صبغة داكنة، لكن من الناحية العلمية؛ ليس هناك أي دليل على تلك الادعاءات، كما أن أضرارها كبيرة وغير معروفة لذلك أنصح بتجنبها.

ويوضح أستاذ الأمراض الجلدية أن هناك طرقا أخرى للتسمير، تلجأ لها العديد من الفتيات والشباب، ومنها أجهزة تعتمد على تقنية الأشعة فوق البنفسجية، وكريمات وبخاخات تعطي الجلد لون برونزيًا لعدة أيام، دون التعرض لأشعة الشمس.

ويحذر الساعي من مخاطر تلك الوسائل؛ لأنها تؤدي إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وظهور الخطوط الرفيعة، والتسبب بالبقع أو الكلف أو النمش.

ومن أعظم مخاطرها الإصابة بسرطان الجلد بصورة كبيرة، ولذلك لابد من تجنب كل تلك الوسائل، مع ضرورة الاستخدام المستمر لكريمات الحماية من أشعة الشمس بصورة يومية، وتجنب التعرض لأجهزة التسمير أو تلك الأقراص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى