إغلاق مضيق البوسفور بعد جنوح سفينة قادمة من أوكرانيا

وكالات

أعلن خفر السواحل التركي، في بيان نشره مساء اليوم الخميس 1 سبتمبر، أن سفينة متجهة من أوكرانيا إلى إسطنبول جنحت في مضيق البوسفور، مؤكدا إغلاق المضيق أمام حركة السفن.

وجاء في بيان خفر السواحل التركي، إن “القاطرات (كورتارما-5)، (كورتارما-6)، (كورتارما-9)، (كورتارما-12)، و(ناظم تور) والقوارب (كيغم-3)، (كيغم – 5)، أرسلت إلى مكان الحادث، إلى سفينة الشحن (ليدي زينام) التي يبلغ طولها 173 مترا، التي جنحت بسبب فشل الدفة أثناء الإبحار من أوكرانيا إلى إسطنبول”.

وتابع البيان “تم تعليق حركة السفن في مضيق إسطنبول (البوسفور)”.

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، مغادرة خمس سفن محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية، وذلك في إطار صفقة غذائية مع إحدى الدول.

ونشرت الإدارة العسكرية التركية على منصة “تويتر” بيانا جاء فيه: “اليوم صباحا غادرت أوكرانيا خمس سفن محملة بالحبوب، حيث يستمر النقل وفقًا للخطة الخاضعة لسيطرة مركز التنسيق المشترك في إسطنبول”.

وأفاد مركز التنسيق المشترك في وقت سابق بأنه حتى 31 أغسطس/ آب الفائت، بلغ إجمالي حمولة الحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى المصدرة من ثلاثة موانئ أوكرانية نحو 1.5 مليون طن.

يذكر أنه في 22 يوليو الماضي، وقعت أوكرانيا وروسيا، في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ؛ كما ستعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

وتوقفت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية، مع انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس من بطش سلطات كييف، في 24 فبراير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى