وزير الري الجنوب سودانى يعرب عن شكره لمصر لما تقدمه من دعم لجنوب السودان خاصة في مجال توفير مياه الشرب

كتبت: اية ابو الدهب

في احتفال شعبى كبير افتتح الأستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، و بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، محطةمياه الشرب الجوفية في المنطقة السكنية بجبل ليمون (أحد الأحياء الموجودة بشرق العاصمة جوبا) وسط حفاوة وسعادة بالغة من المواطنين بالحي، وذلك بحضور السيدالسفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان ولفيف من القيادات والمسئولين من البلدين.

وفي كلمته بالاحتفالية.. أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بالتواجد وسط أهالي دولة جنوب السودان الشقيقة والاحتفال معهم بانطلاق المياه من محطة مياه الشرب المهداهمن الشعب المصري للشعب الجنوب سودانى الشقيق، والتي تحمل الخير والتنمية للمواطنين بالمنطقة حيث تخدم ما يقرب من ٢٠٠٠ نسمة، معرباً عن سعادته الشخصيةبرؤية تأثير المحطة على المواطنين.

وأشار سيادته لإنتهاء مصر من تنفيذ (٢٠) محطة مياه شرب جوفية بالمناطق النائية مع تشغيلها بالطاقة الشمسية لتحقيق إستدامة تشغيلها وتوفير مياه الشرب لما يقربمن ١٠٠ ألف نسمة، بالإضافة لتنفيذ العديد من مشروعات حصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان وأعمال تطهير المجارى المائية من الحشائش لتسهيل حركةالملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة، وذلك في إطار دعم مصر الدائم لجمهورية جنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف المجالات.

وأكد الدكتور سويلم أن العلاقات المصرية الجنوب سودانية عميقة وممتدة على كافة الأصعدة وعلى مدى سنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنمويةالتي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان، ومؤكداً على أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من مشروعات التنمية في مختلف ولايات جنوب السودانالشقيق.

وأشاد الدكتور سويلم بذكرى السيد/ مناوا بيتر وزير الموارد المائية والري الجنوب سودانى الراحل، ودوره البارز في تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائيةوالري.

وفى كلمته عبر  بال ماي دينج عن سعادته بزيارة الدكتور سويلم، ومعرباً عن شكره لجمهورية مصر العربية لما تقدمة من دعم لجمهورية جنوب السودان خاصة فيمجال توفير مياه الشرب النقية للمواطنين، مما يُسهم في إستقرار المواطنين والحد من الصراعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى