عرب وعالم

نيويورك وسنغافورة تصنف كأغنى مدن فى العالم

كتبت: مروة الكفراوى

تصدرت نيويورك وسنغافورة بالولايات المتحدة بشكل مشترك في قائمة أغلى مدن العالم. وظهرت هذه المعلومات في المسح السنوي لوحدة المعلومات الاقتصادية (EIU).
وفقًا لتقرير بريك نيوز هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسمية نيويورك بأغلى مدينة في العالم. ومع ذلك فإن موقع تل أبيب يحتل المركز الثالث في قائمة هذا العام  و منطقة الصين شبه المستقلة هي مدينة هونغ كونغ في المرتبة الرابعة.
ويعد التضخم المرتفع في الولايات المتحدة أحد الأسباب التي تجعل نيويورك على رأس قائمة أغلى المدن ولهذا السبب فإن قائمة أغلى 10 مدن تشمل أيضًا مدينتين أمريكيتين أخريين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو. من بين هذين تعادلت لوس أنجلوس بالمركز الرابع مع هونج كونج و سان فرانسيسكو في المركز السابع وزيورخ في سويسرا في المركز السادس وجنيف في المركز السابع. باريس فرنسا في المركز التاسع واحتلت سيدني الاسترالية وكوبنهاجن الدنماركية المركز العاشر.
وفقًا لمسح EIU ارتفعت تكلفة المعيشة في المدن الرئيسية في العالم بمعدل 8.1 في المائة هذا العام و أثرت الحرب الروسية الأوكرانية ووباء فيروس كورونا على توريد السلع وقد تسبب هذا في نقص المنتجات في السوق. نتيجة لذلك ارتفعت التكلفة بسبب الزيادة في سعر المنتج.
وفقًا لهذا المسح العالمي فإن اسطنبول تركيا لديها أعلى معدل تضخم و معدل التضخم في المدينة 86 في المئة و يبلغ معدل التضخم 64 في المائة في بوينس آيرس بالأرجنتين و 57 في المائة في طهران بإيران.
في قائمة المدن باهظة الثمن و احتلت موسكو وسانت بطرسبرغ المرتبة 37 و 73 على التوالي. في وقت سابق كان موقع المدينتين 88 و 70 و يُعتقد أن التكاليف في كلتا المدينتين قد ارتفعت بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.
كجزء من مسح EIU تمت مقارنة أسعار أكثر من 200 سلعة وخدمة في 172 مدينة حول العالم لم يتم تضمين كييف أوكرانيا في المسح هذا العام.
وأقل 10 مدن تكلفة هي كولومبو وبنغالور والجزائر وتشيناي وأحمد أباد وألماتي وكراتشي وطشقند وتونس وطهران وطرابلس ودمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى