الرئيسيةعاجلفن

ندوة تكريم المخرج الهندى ساتيجيت راى فى مهرجان راكودا

كتبت- جنى محمد

ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان راكودا للأفلام الآسيوية ، تقام ندوة (أون لاين) عن المخرج الراحل ساتيجيت راى ،  يوم الأحد الموافق25 سبتمبر، الساعة السابعة مساء. ويشارك في الندوة الناقد السينمائي عصام زكريا ، والناقدة السينمائية  د. لمي طيارة، والناقد السينمائي  د. فراس الشاروط،  ، والناقد السينمائي عبد الستار ناجي ، والناقدة السينمائية أمنية عادل. ويدير الندوة ويشرف عليها الناقد السينمائي محمد كمال مبارك .

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت، عن تكريم المخرج الهندي الراحل ساتياجيت راى ، والذي تحتفل الأوساط الفنية الهندية والعالمية بمئويته التي تصادف في2021، وتم تأجيلها بسبب جائحة كورونا إلى هذا العام. ويعد واحداً من أهم 20 مخرجاً في آسيا، وضمن أعظم مئة مخرج في العالم لكل العصور، وهو أكثر الفنانين الهنود حصولا على جوائز محلية وقارية وعالمية. وألهمت أفلامه الكثير من المخرجين الذين اعترفوا بتأثير أعماله عليهم مثل سكورسيزي، كوبولا، لوكاس، كياروستامي، كازان، تارانتينو، ونولان وغيرهم.

أخرج راى  36 فيلماً بين الروائية والوثائقية، وشارك في بعض أفلامه ككاتب سيناريو ومصور، ومؤلف موسيقى، ومصمم مناظر، ومنتج منفذ، إضافة للانشغالات الأدبية في تأليف القصص التاريخية، واهتم بأدب الأطفال، وأعاد إصدار مجلة الأطفال“ سانديش ”التي أسسها جده بداية القرن العشرين. ومن أفلامه ثلاثية أبو – العدو- صالون الموسيقى – الغريب – الزائر  .

جدير بالذكر أن مهرجان راكود للأفلام الاسيوية يقام سنويا (اون لاين) تحت شعارالافلام رسائل سلام  ، ويرأس المهرجان الناقد السينمائى عماد النويرى   ويرعى المهرجان إعلاميا جمعية الصحفيين الاسيويين    بدعم من نادى الكويت للسينما .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى