الصحة

علامات تكشف من خلالها الفسيخ الفاسد وكيفية الوقاية من سمومه

كتبت_ ميار ترك

من المعروف أن أول من قام بصنع الفسيخ من السمك البوري هم القدماء المصريون، ويتناوله المصريون في يوم شم النسيم، كما أنه أيضًا من أشهر الآكلات الفلسطينية بقطاع غزة.

ولكي نقي انفسنا من أضراره يجب أن نعلم العلامات التي يمكن خلالها إكتشاف صلاح الفسيخ من فاسده وكيفية الوقايه من سمومه، وأول هذه العلامات تتمثل في جسد السمكة، فإذا كان جلد السمكة مترهلًا هذا ما يعني أنها فاسدة، وأيضًا إذا ظهر عليها بقع غامقة تتمثل في اللون الأسود أو البني أو الأزرق الداكن، ويجب التأكد من أن عينها وخياشيمها تلمع، ونحن نعرف أن بالطبع رائحة الفسيخ نفاذه، ولكن إذا لاحظت رائحة عفونة بدرجة كبيرة فهذا ما يعني أنها لا تصلح للأكل نهائيًا.

ولأكل الفسيخ الفاسد بعض الأعراض وهي إرتفاع درجة الحرارة، والمغص والقيء ،الإسهال، إزدواجية في الرؤية، شلل في العضلات، وفي هذه الحالة يجب التوجه علي الفور إلي أقرب مستشفي للطوارئ، أو مركز للسموم لتلقي المصل المناسب.

كما ينصح أطباء التغذية بتناول الطحينة، والبصل، والجرجير عند أكل الفسيخ لأنها آكلات مضاده للسموم، وبعد الأنتهاء يفضل تناول المأكولات التي تحتوي علي البوتاسيوم مثل البرتقال أو الموز والكنتالوب والمشمش.

ولعملية هضم أفضل وللتخلص من دهون السمكة ينصح بشرب بعض المشروبات مثل الشاي الأخضر والبردقوش والنعناع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى