أخبار

مواجهة جديدة.. أسرار تغيرات بوتين المفاجئة في الحكومة الروسية الجديدة

كتبت: صباح فتحي

أكد تقرير أمريكي أن التغيرات الحكومية التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير أمس بعد أدائه اليمين الدستورية رئيسا لولاية جديدة تهدف إلى دعم المجهود الحربي لموسكو بعد عامين من الحرب الأوكرانية المستمرة منذ فبراير 2022.

واستبدل فلاديمير بوتين وزير دفاعه سيرجي شويجو الذي خدم لفترة طويلة بخبير اقتصادي في تغيير غير متوقع يشير إلى التركيز على تنمية اقتصاد الحرب الروسي.

وطرح بوتين مساعده الاقتصادي السابق والنائب الأول لرئيس الوزراء أندريه بيلوسوف (65 عاما) ليحل محل سيرجي شويجو (68 عاما) الذي حصل على تخفيض طفيف في رتبته وتولى مسؤولية مجلس الأمن القومي، فيما تم فصل نيكولاي باتروشيف، الحليف القديم لبوتين الذي شغل هذا المنصب، ومن المقرر أن يتولى وظيفة أخرى غير محددة وذلك وفق مجلة “تايم” الأمريكية.

وبحسب “تايم” لم يكن لدى معظم أسلاف شويجو في عهد فلاديمير بوتين أيضًا خلفية عسكرية، لكن هذه هي المرة الأولى التي يختار فيها بوتين خبيرًا اقتصاديًا ليكون وزيرًا للدفاع.

ويأتي التعديل الوزاري بعد أيام فقط من أداء الرئيس الروسي اليمين لولاية خامسة، لتمتد بذلك فترة حكمه التي دامت ربع قرن، ويبدو أنها تظهر استياء بوتين من طريقة تعامل المسؤولين عن الأمن مع الحرب.

وتابع التقرير “يعد هذا أيضًا أكبر هزة سياسية لبوتين منذ عام 2020، عندما أقال رئيس الوزراء آنذاك ديمتري ميدفيديف لإفساح المجال أمام التكنوقراطي ميخائيل ميشوستين، الذي سيبقى في منصبه بالحكومة الجديدة إلى جانب وزير الخارجية والدبلوماسي المخضرم سيرجي لافروف”.

وحققت روسيا في الآونة الأخيرة مكاسب محلية محدودة على طول خط المواجهة، حيث تسيطر على حوالي  20% من الأراضي الأوكرانية، لكن قواتها تتقدم بحذر حيث كان بوتين حذرًا من إصدار أمر بتعبئة أخرى لا تحظى بشعبية بعد أن أثار استدعاء 300 ألف روسي في سبتمبر 2022 الذعر والنزوح الجماعي من البلاد.

وقال سيرجي ماركوف، المستشار السياسي المقرب من الكرملين، إن تعيين بيلوسوف يتعلق بممارسة بوتين المزيد من السيطرة على الشؤون العسكرية مع استمرار الحرب الأوكرانية، كما أصبحت الحاجة إلى وجه جديد لتمثيل القوات المسلحة الروسية ملحة بعد فضيحة الفساد التي تورط فيها نائب وزير الدفاع السابق تيمور إيفانوف، وهو مساعد رئيسي لشويجو.

وقال ماركوف إن بيلوسوف مخلص شخصيًا لبوتين وسيقوم بتسوية كل هذا، فقد كان هناك الكثير من المصالح الشخصية.

وكشفت “تايم: أنه لا تزال هناك أيضًا مجموعة من الأعمال غير المكتملة بعد أن أدى الصراع مع مؤسس شركة فاجنر العسكرية، يفجيني بريجوزين، إلى تمرد فاشل العام الماضي، وفي ذلك الوقت، كانت هناك تكهنات حول ما إذا كان شويجو في طريقه للرحيل ولكن تم تأجيل هذا القرار.

وتابعت المجلة الأمريكية “في النهاية، أخذ بوتين وقته في إجراء التغييرات، وانتظر إلى ما بعد وفاة بريجوزين في أواخر الصيف في ظروف غامضة وإعادة انتخابه هذا الشهر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى