الرئيسيةعاجلفن

مهرجان مراكش للفيلم يعلن اختيار ٢٣ مشروع فيلم سينمائي للمنافسة ضمن ورش الأطلسي

كتبت- لوجين محمد

أعلنت إدارة مهرجان مراكش الدولي للفيلم التي تنطلق دورتها التاسعة عشرة خلال الفترة من ١١ إلى ١٩ نوفمبر المقبل عن انطلاق الدورة الخامسة لورش الأطلسي التي تعقد على هامش المهرجان حيث تم اختيار 23 مشروع فيلم، للمشاركة في هذه الدورة.

وأوضحت إدارة المهرجان في بيان لها اليوم انه تم اختيار 16 مشروعا في مرحلة التطوير، بالإضافة إلى 6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من 11 دولة، وتمنح لجان التحكيم جوائز مالية تصل لـ 100 ألف يورو.

ومن المشروعات التي تم اختيارها فيلم بعنوان «بطن الحوت» أو«18» للمخرج المصري سامح علاء، والذي يعتبر تجربته الروائية الطويلة الأولى بعد عدد من التجارب الهامة منها الروائي القصير «ستاشر» الذي حصل على السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي، كما قدم فيلمي بعنوان «خمستاشر» و«ستيك أبلة مارجو».

وتضم قائمة المشاريع قيد التطوير «خلف أشجار النخيل» للمخرجة مريم بن مبارك «المغرب»، «جواز سفر» إخراج راكان ماياسي «فلسطين»، «حتى يأتي العشاق مرة أخرى» لجورج بيتر برباري «لبنان»، «حروب بيجون» لدانيا بدير «لبنان»، «ديمبا» لمامادو ديا «السنغال» ، « لو مير دو ليون » لـ سعيد حميش بن لربي «المغرب» و«ليندي» كاتي لينا ندياي «السنغال»، أما الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، الفيلم الوثائقي «باي باي طرابلس» إخراج لينا سويلم «فلسطين»، «كابو نيجرو» إخراج عبد الله الطايع «المغرب»، وفيلم «إن شاء الله ولد» إخراج أمجد الرشيد «الأردن».

كما يتم عرض 7 أفلام حظيت بدعم من قبل ورش الأطلس هي: «المحكور ما كي بكيش» لفيصل بوليفة «المغرب»، و»ملكات» لياسمين بنكيران «المغرب»، و«شظايا السماء» لعدنان بركة «المغرب»، و«عبد لينيو» لهشام عيوش «المغرب»، و«أسماك حمراء» لعبد السلام كلاي «المغرب»، و«أشكال» ليوسف الشابي «تونس» و«تحت الشجرة» لأريج السحيري «تونس».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى