فن

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط يكرم الفنان محمود حميدة

كتبت: رشا ثابت

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ38 الفنان محمود حميدة حيث تحمل الدورة اسمه.

وأثناء تكريم محمود حميدة على مسرح الحفل بمكتبة الإسكتدرية اقتحم الفنان محي إسماعيل المسرح قائلا: “أنا القيصر” وسط ضحكات وتصفيق جميع الحضور

وتوجه محي إسماعيل للمكان المخصص لإلقاء الحضور كلمتهم على المسرح وقال: اشمعنى يعني دورة محمود حميدة ليش مش محي إسماعيل أنا صاحي من الفجر ومفصل البدلة مخصوص وجاي في أوبر ودافع فلوسه ولفيت إسكندرية عشان ألاقي فرشة للجزمة وملقتش”.

وتابع: “بجد اشمعنى محمود حميدة أنا هقولكوا عشان بيحب السيما والإنتاج والبلياردو ودارس ومثقف وعمل مجلة وحاجات كتيرة”.

محمود حميدة ومحي إسماعيل

ووجه محي إسماعيل رسالة ساخرة لمحمود حميدة قائلا: “محمود حميدة طول بعرض ماشي يهز الأرض”.

محمود حميدة على المسرح

وتضمن حفل الافتتاح أوبريت استعراضي يحكى تاريخ عروس البحر المتوسط مع الفن بعنوان “ضحكة من القلب” فكرة وإخراج محمد مرسي الذي أكد أن فكرة الأوبريت مستوحاه من شعار المهرجان هذا العام وهو إضحك للسينما فهو عبارة عن تجميع لمعظم كوميديانات السنيما العالمية والمصرية في رابط درامي غنائي استعراضي.

كما تم الإعلان خلال الحفل عن أسماء لجان التحكيم، وعرض فيلم قصير عن الأفلام المشاركة فى مسابقات المهرجان، وتسليم الفائزين بمسابقة السيناريو ممدوح الليثى جوائزهم، ثم التكريمات، وهى مصحوبة بأفلام قصيرة ترصد أهم محطات الفنية للمكرم، كما سيتم منح عدد من الأوسمة، لفنانين رحلوا عن عالمنا، بعد مشوار حافل من العطاء، منها وسام ملك الكوميديا لاسم الفنانين الراحلين سمير غانم، ودلال عبدالعزيز، ووسام ملك الاستعراض، لاسم الراحل سمير صبرى ابن محافظة الإسكندرية.

ويختتم الحفل بعرض فيلم الافتتاح “برسوم يبحث عن وظيفة” إنتاج عام 1923 إخراج محمد بيومى، وهو فيلم كوميدى مدته 16 دقيقة، الذى يأتى ضمن سعى الدورة الحالية للاحتفاء بالأفلام الكوميدية وبنجوم الكوميديا فى مصر.

وتدور أحداث الفيلم حول، برسوم ومتولى، رجلان تجمعهما صداقة قوية وهما عاطلان عن العمل ويبحثان عن وظيفة، ويحاول كل منهما الحصول على وظيفة فى أحد البنوك التى يخطئ مديرها بدعوتهم إلى الغداء فى بيته ظنا منه أنهما من رجال الأعمال الأغنياء لكن ما إن يتضح الأمر فتتبدد الأحلام.
والفيلم بطولة بشارة واكيم، عادل حميد، عبدالحميد زكى، فيكتوريا كوهين، وفردوس حسن.

ويشارك فى هذه الدورة 29 دولة يمثلها 78 فيلما منها 11 فيلم عرض دولى أول، و10 أفلام عرض أول فى الشرق الأوسط، و12 فيلم عرض أول فى مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى