نقاش حاد بين المستشار الدكتور هشام الرفاعي والنائب ايهاب الطماوي حول قانون الاجراءات القانونية

كتبت:جني محمد

علق النائب إيهاب الطماوى رئيس اللجنة الفرعية لدراسة وإعادة صياغة قانون الإجراءات الجنائية بمجلس النواب على قانون استئناف أحكام الجنايات.

وقال النائب إيهاب الطماوى خلال مدخله هاتفيه مع المستشار الدكتور هشام الرفاعي مقدم برنامج حكمت المحكمة: ” إن قانون استئناف أحكام الجنايات هو القانون رقم 1 لسنة 2024، بشأن تعديل أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

وأضاف النائب إيهاب الطماوى” أن من المكتسبات الدستورية لدستور 2014 إضافة درجة جديدة للطعن على أحكام محاكم الجنايات وأشار إلى أن الأحكام كانت تصدر من محكمة الجنح، ويتم اللجوء للطعن عليها أمام الجنح المستأنفة ثم إلى محكمة النقض، حيث هناك درجتين قبل النقض، أما الجنايات العقوبات تكون مغلظة وقد تصل للإعدام كان يتم من محكمة الجنايات ويتم الطعن مباشرة أمام محكمة النقض، ولكن بعد إقرار القانون أصبح في مصر استئناف على أحكام محاكم الجنايات.

وتابع من أبرز التعديلات بالقانون، أوضح أن القانون يفتح المجال أمام استئناف أحكام الجنايات، كما أنه يضبط عددًا من المواد المتعلقة بمسألة الضبط والقبض وتفتيش المساكن، وألا يكون إلا بأمر قضائي مسبق.

واكد المستشار الدكتور هشام الرفاعي ان القانون يشهد.عدد من الملاحظات القانونية ودعا الرفاعي الشافعي الي مناظرة في روض الفرج في مؤتمر جماهيري للنقاش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى