سياسة

مجلس الشيوخ يستكمل غدا دراسة حول “الشباب والذكاء الاصطناعي”

كتبت: آية ابو الدهب

قرر رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق استكمال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان: التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن دراسة بعنوان “الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات”، وذلك في الجلسة العامة المقررة غدا الاثنين.

وجاء قرار المجلس بعد استعراض النائب أحمد أبو هشيمة رئيس اللجنة المشتركة لتقرير اللجنة عن الدراسة سالفة الذكر وبدء المناقشات ذات الصلة، حيث أوضحت الدراسة أن الدولة أدركت جيدا أهمية الاستثمار في تنمية مهارات الشباب، خاصة في ضوء التحولات التكنولوجية، كما تعي القيادة السياسية جيدا ما تفرضه الأتمتة من تغيرات في خريطة الوظائف، وهو ما اتضح جليا من خلال توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية عيد العمال 2023، مؤسسات الدولة وكل الجهات المعنية بالاستعداد لوظائف المستقبل، كما أكد على ذلك أيضا خلال مشاركته في المعرض الدولي للصناعة في أكتوبر 2023 بقوله: “الذكاء الاصطناعي هو المستقبل كله.. ومن يدرس هذا العلم ويكون موهوبا فيه عنده فرصة عمل في مصر وخارج مصر”.

ورصدت الدراسة عدة تحديات تواجه الدولة في هذا الإطار، من بينها: زيادة الفجوة بين التعليم ومتطلبات سوق العمل، وانخفاض المهارات الرقمية داخل المؤسسات، وتحديات البنية التحتية الرقمية والحفاظ على بيئة ملائمة للتطورات التكنولوجية، وتحديات الخصوصية والأمان السيبراني، والتحديات الثقافية المرتبطة بتقليدية المجتمع ومقاومته للتغيير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى