الرئيسيةصوت العربمحافظات

لصلاحية أطول.. أفضل طريقة لتخزين التوابل

كتبت- لوجين محمد

تعد التوابل أحد أسرار الطبخ التي تزيد ليس من نكهة الطعام فقط ولكن أيضا تزيد من فوائد الطبق الصحية فهي تضيف إلى الطعام المركبات النباتية المعززة لصحة الفرد فما أثبتته الأبحاث أن الأعشاب والتوابل مثل القرنفل والكركم وإكليل الجبل والمريمية والقرفة تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ولهذا يعد إضافتها للطعام عنصر قوة.

كما تساعد الأنواع الأخرى من التوابل في حالة تناولها بشكل مستمر على التقليل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بأمراض القلب والجهاز التنفسي ولهذا يعد الاحتفاظ بالتوابل والأعشاب عنصر معزز داخل اي مطبخ ومن هنا يحاول الجميع البحث عن أفضل طريقة يمكن من خلالها تخزين التوابل لفترة طويلة دون فسادها.

ولكن يظل السؤال الأكثر أهمية هل يمكن للتوابل أن تنتهي صلاحياتها؟ في الواقع العلمي لا تدخل التوابل والأعشاب المجففة ضمن قائمة الأنواع التي تنتهي صلاحيتها بالمعنى الحرفي ولكن مع طول فترة التخزين قد تفقد التوابل جزء كبير من نكهتها وفاعليتها ولونها ولكنها لا تفسد بمعنى أن تناولها قد يسبب الأمراض وفقا لموقع هيلث لاين.

لتأتي المرحلة التالية هي أفضل طريقة لتخزين التوابل تحافظ لأطول فترة ممكنة على لونها ونكهتها وفاعليتها محققة بذلك أقصى مدة صلاحية لتكون أولى خطوات التخزين الجيد هو تقليل تعرض التوابل للهواء والحرارة والضوء والرطوبة.

ولهذا يفضل عدم وضع علب التوابل بالقرب من الفرن أو البوتجاز وانما يفضل بدلا من ذلك بوضعها في محيط بارد وجاف ومظلم مثل الدرج أو خزانة كما يجب التأكد من أنك تقوم بتخزين التوابل في علب محكمة الغلق وغير مسامية لتكون العلب الزجاجية أو الخزفية من بين أفضل الاختيارات حيث يسهل تنظيفها كما أنها تساعد على إبقاء الهواء والرطوبة بالخارج.

أما العلب البلاستيكية فتكون الاختيار الأقل تفضيلا كونها عادة لا تكون محكمة الغلق ويمكن أن تمتص ألوان ورائحة التوابل المختلفة لتكون العلب المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الصفيح هو الاختيار الاسوء كون المعدن موصل للحرارة.

 لتكون الخطوة الأخيرة هي حفظها من التعرض للرطوبة السبب الاكثر شيوعا في تعرضها بسرعة للتلف والتي تتسبب في تكتلها وتعفنها لذلك يجب إبقاء التوابل جافة عن طريق استخدام ملعقة لإخراجها من العلبة بدلا من رشها مباشرة من العلب إلى الطعام ما قد يؤدي إلى تعرضها لبخار الطعام الساخن وبالتالي تتخلى عن جفافها.

 وأخيرا يفضل الاحتفاظ بالتوابل الحمراء مثل الفلفل الأحمر والفلفل الحار في الثلاجة لمساعدتها على الاحتفاظ بصبغتها لأطول فترة ممكنة ويفضل أيضا الاحتفاظ بالتوابل التي تحتوي على الزيت مثل السمسم في الثلاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى