شباب المفاعل البحثي الثاني بأنشاص نموذج مشرف لشباب الجمهورية الجديدة تفوقوا على الكوريين في ماجستير الهندسة النووية بكوريا الجنوبية

گتپ.سعيدسعده

الشباب المصري هم عماد المجتمع وقاطرة التنمية فى مصر وهم أملها لبناء الجمهورية الجديدة . وفي إطار اهتمام ودعم هيئة الطاقة الذرية لشبابها بهدف ضخ دماء جديدة فى كوادرها وتأهيلهم لحمل المسئولية والقيادة. حصل باحثان من شباب علماء مفاعل مصر البحثي الثاني عل ماجستير الهندسة النووية من معهد كيبيكو الدولي للدارسات العليا النووية (KINGS) بدولة كوريا الجنوبية. وقد تفوق الباحثان المهندس/ عبد الرحمن أبو العلا والمهندس/ مصطفى موسى على أقرانهم من الطلبة الكوريين حيث حصلا على المركزين الأول والثاني في الماجستير في المجال الهندسة النووية.

أما المهندس/عبد الرحمن ابوالعلا فقد تخرج من قسم الهندسة النووية والاشعاعية بتقدير عام جيد جداً من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 2012. وفي عام 2014 التحق للعمل كمهندس نووي بمفاعل مصر البحثي الثاني بهيئة الطاقة الذرية. وفي عام 2017 حصل على رخصة مشغل بالمفاعل بعد ان خضع لمدة ثلاث سنوات متتالية لتدريب مكثف نظري وعملي على كيفية تشغيل مفاعل مصر البحثي الثاني. وفي عام 2019 تم إيفاده من الهيئة للحصول على درجة الماجستير في تخصص الهندسة النووية من معهد كيبيكو الدولي للدارسات العليا النووية (KINGS) بدولة كوريا الجنوبية. وقد حصل م/عبد الرحمن أبو العلا على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالة الماجستير . كما حصل على جائزة المعهد للإنجاز الأكاديمي حيث كان ترتيبه الأول على دفعته.

أما زميله المهندس/ مصطفى موسى فقد تخرج من قسم هندسة الالكترونيات الصناعية والتحكم بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من كلية الهندسة الالكترونية جامعة المنوفية عام 2012. وفي عام 2014 التحق للعمل كمهندس الكترونيات وتحكم بمفاعل مصر البحثي الثاني بهيئة الطاقة الذرية. وفي عام 2017 حصل على رخصة مشغل بالمفاعل بعد ان خضع لمدة ثلاث سنوات متتالية لتدريب مكثف نظري وعملي على تشغيل مفاعل مصر البحثي الثاني. وفي عام 2019 تم إيفاده من الهيئة للحصول على درجة الماجستير افي تخصص الهندسة النووية من معهد كيبيكو الدولي للدارسات العليا النووية (KINGS) بدولة كوريا الجنوبية. وقد حصل م/عبد الرحمن أبو العلا على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالة الماجستير وكان ترتيبه الثاني على دفعته.

وقد صرح الاستاذ الدكتور/ عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية ان الهيئة تذخر بمجموعة متميزة من شباب العلماء وتسعى في الوقت الحالي لمناشدة الدولة لتعيين مجموعة شباب جديدة لضخ دماء جديدة خاصة في المجالات ذات الأهمية للحفاظ على استدامة وتواصل الاجيال للمدرسة العلمية الفنية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وأكد أن المهندس/ عبد الرحمن أبو العلا والمهندس/ مصطفى موسى من خيرة شباب المفاعل البحثي الثاني ويعدان نموذج مشرف لشباب العلماء الذين يشرفون مصر في المحافل الدولية والذي تقوم الهيئة بإعدادهم وتأهيلهم لتولي المسئولية في الجمهورية الجديدة. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى