ثقافةفن

فرقة بورسعيد للفنون الشعبية تبدع في حفل فلكوري بالمكتب الثقافي المصري بلندن

كتب:سعيدسعده

نظم المكتب الثقافي المصري بلندن بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، حفل فلكوري بعنوان ” قلوبنا ترقص ” قدمته فرقة بورسعيد المصرية بمقر المكتب بلندن، وذلك برعاية وحضور السفير/ شريف كامل سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة، وذلك في إطار الموسم الثقافي المصرى بلندن.

بدأ الحفل بكلمه القتها الدكتورة/ رشا كمال الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة، قدمت خلالها الشكر لكل من أسهم فى إقامة الحفل وتنظيمه، وخصت بالشكر السفير المصري لدعمه ورعاية السفارة المصرية لنجاح البرنامج الثقافي للمكتب.
وأكدت د. رشا فى كلمتها أن الفن الشعبي الفلكلورى هو موروث ثقافى مصرى من أجدادنا الفراعنة، والذى يهتم بإبراز الشخصية المصرية بعاداتها وتقاليدها، ويعبر عن ميراثها الفني والاجتماعى والثقافى.

مضيفة أن الفن الشعبي يمثل هوية الشخصية المصرية ودائمًا مصر هي بلد الفن بمختلف أنوعه، والتى تنجب وترعى الفنانين ، كما أشارت أن اختيار العنوان ” قلوبنا ترقص” للحفل يعبر عن حب المصريين وسعادتهم بالإنجازات التي تحدث على أرض مصر وأخرها التنظيم المشرف والرائع لفعاليات مؤتمر (COP27) بشرم الشيخ، وأن قلوب المصريين تسعد عندما يتحدث الفن عن ميراثهم وهويتهم الذين يفتخرون بها فى شتى بقاع العالم .

ومن جانبه رحب السفير/ شريف كامل سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة في كلمته بالسادة الحضور من الجالية المصرية والعربية والأصدقاء البريطانين، موجهًا الشكر للمكتب الثقافي المصرى ووزارة الثقافة المصرية على التعاون فى نجاح الموسم الثقافى المصرى بلندن، والذى تميز بتنوعه من حفلات موسيقية، ورقص شعبى فلكولوري، وندوات ومحاضرات ثقافية ومعارض الفن التشكيلى والحرف وللتراث المصرى.

كما أشاد السفير شريف كامل بحسن التنظيم للحفل موجهًا الشكر لمدير فرقة بورسعيد للفنون الشعبية أ/محمد صالح متمنيًا له النجاح وتقديم فن راقي خلال الحفلتين الذي سيقدمهم بالمكتب الثقافي المصري الشهر الجاري وتقديم صورة مشرفة عن الفن المصري الفلكلوري المتميز .

وقدم أ/ محمد صالح في بداية الحفل درع بالنيابة عن محافظ بورسعيد اللواء / عادل الغضبان، للسفير/ شريف كامل، امتنانًا وتقديرًا لدعوة وضيافة فرقة بورسعيد بالمملكة المتحدة، كما تمد تقدي درعًا أخر للدكتورة / رشا كمال تقديرًا للمجهود المبذول في تنظيم الحفل الفني .

يذكر أن فرقة بورسعيد للفنون الشعبية قدمت مجموعة متنوعة من الرقصات الفنية من ضمنها: ( ياطير يارمادى، البحرية، الصياد ، اه يا للى،الصعيدى، الفلاحي، النوبي، الحجالة، بتغني لمين يا حمام).

ومن جانبه، أكد الفنان محمد صالح أن الفرقة لم تنتهي من عروضها، وأنها ستقوم بإحياء حفل آخر يوم الخميس المقبل الموافق 24 من نوفمبر الجاري، مشيرًا إلى أن الفرقة تتحمل على عاتقها تقديم فن يُعلي من قيمة مصر والمصريين، ويؤكد على تاريخ هذا الوطن في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى