صوت العربمنوعات

علماء الفلك يحذرون من ظهور أكبر قمر صناعي للاتصالات في العالم

كتبت: مروة الكفراوى

حذر العلماء من قمر اتصالات عملاقًا جديدًا يتفوق على جميع النجوم تقريبًا في سماء الليل يحجب رؤية التلسكوبات للكون.
أصدر الاتحاد الفلكي الدولي تحذيرًا بشأن القمر الصناعي BlueWalker 3 الذي تم إطلاقه حديثًا والذي يتسبب في حدوث تداخل في كل من التلسكوبات الضوئية والراديوية.
برج الهاتف الخلوي الهائل الذي يدور حول المدار والمعروف باسم BlueWalker 3 يخلق تداخلًا مرئيًا وغير مرئي يمكن أن يعيق بشدة التقدم في فهمنا للكون ممثلو الاتحاد الفلكي الدولييفتح في علامة تبويب جديدة (IAU).
BlueWalker 3 هو نموذج أولي للهوائي تم تصميمه وبنائه بواسطة شركة الاتصالات AST Space Mobile ومقرها تكساس وتم إطلاق القمر الصناعي في مدار أرضي منخفض في 10 سبتمبر ومجموعة اتصالاته الضخمة و تبلغ مساحة سطح الطبق الذي يشبه المرآة حوالي 693 قدمًامربعًا 64 مترًا مربعًا مما يجعله أكبر مجموعة اتصالات تجارية يتم إطلاقها في المدار.
والقمر الصناعي الفائق الحجم لا يحجب فقط التلسكوبات البصرية للكون و يحذر الاتحاد الفلكي الدولي أيضًا من أن إشارات الهاتف الخلوي المنبعثة من أقمار الاتصالات يمكن أن تخلق تداخلًا كبيرًا للتلسكوبات الراديوية أيضًا.
كتب ممثلو الاتحاد الفلكي الدولي أن أجهزة الإرسال التي تدور في المدار والتي لا تخضع لنفس قيود المنطقة الراديوية الهادئة مثل الشبكات الخلوية الأرضية لديها القدرة على التأثير بشدة على أبحاث علم الفلك الراديوي.
BlueWalker 3 هو أحدث نقطة مضيئة في نقاش مستمر حول التداخل الفلكي الناجم عن أقمار الاتصالات والذي بدأ عندما أطلقت SpaceX أول أقمار صناعية Starlink في عام 2019(يوجد الآن أكثر من 2000 من الأقمار الصناعية Starlink التي تدور حول كوكبنا ، والتي يمكن أن ترتفع إلى ما يصل إلى 12000. في السنوات المقبلة لكن الحجم الهائل لـ BlueWalker 3 قد يكون نقطة تحول رئيسية في المناقشة.
“BlueWalker 3 هو تحول كبير في قضية كوكبة الأقمار الصناعية ويجب أن يعطينا كل الأسباب للتوقف مؤقتًا  بييرو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى