أخبارحوادثسياسةصوت العربعاجلعرب وعالم

عاجل بينهم إيطاليا.. 11 دولة غربية توجه رسالة إلى إسرائيل لوقف الحرب في غزة

متابعة / حامد خليفة

وجهت وزراء خارجية 11 دولة غربية بينهم إيطاليا رسالة إلى نظيرهم الإسرائيلي يسرائيل كاتس يطالبون فيها إسرائيل بوقف الحرب في قطاع غزة وإحترام القانون الدولي “إحترامًا كاملاً” حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي الرسالة التي أرسلها وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، ونظرائه في كندا، الدنمارك، فرنسا، فنلندا، ألمانيا، اليابان، نيوزيلندا، هولندا، المملكة المتحدة، السويد أكدوا أنه “على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي إحتراما كاملا بما في ذلك القانون الإنساني الدولي حتى في ممارسة حقها في الدفاع”.

وجاء في النص: “في ضوء الأزمة الإنسانية المدمرة والمتنامية في جميع أنحاء غزة نود أن نطلب من حكومة إسرائيل اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجتها” مجددين معارضتهم “لعملية عسكرية واسعة النطاق في رفح الأمر الذي ستكون له عواقب كارثية على السكان المدنيين”.

كما جددت الرسالة مطالبة إسرائيل بـ”خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لحماية السكان المدنيين والإستجابة لإحتياجاتهم الإنسانية”.

وتشير رسالة وزراء الخارجية أيضًا إلى أنه “في 25 مارس 2024 دعا مجلس الأمن الأمم المتحدة، بموجب القرار 2728 إلى وقف فوري لإطلاق النار وكرر الدعوة إلى جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وإزالة جميع العوائق التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية. ويجب تنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2728”.

وأخيرا في الرسالة، يطلب الوزراء من إسرائيل الإلتزام “بالعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار لتجنب وقوع المزيد من الضحايا والسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى سكان غزة والسماح بإعادة بناء النظام الصحي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى