قصة شارع.. أحمد عصمت أشهر معالم عين شمس

كتب: سيف سمير

أعادت محافظة القاهرة، تسمية الشوارع الكبرى بها بأسماء أبطال وشخصيات عامة ساهموا في كتابة تاريخ مصر، ويأتي ضمن تلك الشوارع، شارع أحمد عصمت بحي عين شمس في المنطقة الشرقية بمحافظة القاهرة.

 ولد الشهيد طيار أحمد محمد عصمت ، عام 1922 بمنطقة عين شمس واستشهد في 14 يناير من عام 1952.

التحق أحمد عصمت بمدرسة الجزونت وحصل منها على شهادة الابتدائية في الثانية عشرة من عمره، واستكمل تعليمه بالجامعة الأمريكية ولكنه تعثر فيها، لأنه ركز طاقته كلها في رياضة التنس وكان أحد أبطالها.

وبدأت أحداث المقاومة بمنطقة القنال، وذلك بعد إلغاء معاهدة 1936 وعندما كان أحمد عصمت طيارًا مدنيًا بشركة مصر للطيران وأراد أن يساهم في نقل السلاح إلى الفدائيين بمنطقة القناة

وفي صباح 24 يناير من عام 1952 كان الشهيد أحمد عصمت في طريقة من الإسماعيلية إلى بورسعيد ينقل الإمدادات للفدائيين، واستوقفته دورية إنجليزية في التل الكبير بهدف تفتيش سيارته ضمن حملة مكثفة لوقف الإمدادات والعتاد إلى الفدائيين.

أصرت الدورية على تفتيش عصمت ولكنه رفض النزول للتفتيش وتصاعد النقاش بينه وبين أفراد دورية التفتيش حتى فوجئ الجميع بأحمد عصمت يخرج مسدسه وأطلق النار على قائد دورية التفتيش الإنجليزية الذي سقط قتيلًا على الأرض، ثم أطلق النار على حارسه، ولم تمر ثواني محدودة حتى أطلق باقي أفراد نقطة التفتيش النار على جسد عصمت والذي استشهد على الفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى