تحويل نشارة الخشب إلى مطهر لقتل الميكروبات

كتبت: مروة الكفراوي

يمكن لمطهر جديد ومستدام مصنوع من نشارة الخشب والمياه أن يقتل أكثر من 99 في المائة من بعض الميكروبات المسببة للأمراض، بما في ذلك الجمرة الخبيثة والعديد من سلالات الإنفلونزا.
يمكن أن يسبب الاستخدام الواسع النطاق لبعض المطهرات أضرارا بيئية فعلى سبيل المثال، يمكن أن تشكل المنتجات المحتوية على الكلور، مثل التبييض، منتجات عرضية خطيرة عندما تتفاعل مع جزيئات أخرى وتعتمد بعض المطهرات الأخرى التي يحتمل أن تكون أكثر امانا على مركب يسمى الفينول أو أشباهه الكيميائية ، ولكنها يمكن أن تكون مكلفة وكثيفة الاستخدام للطاقة.
الهياكل الفينولية تكثر في الخشب، ومع ذلك، كجزء من جزيئات كبيرة، المتفرعة التي تشكل جدران الخلايا النباتية. لذا تساءل المهندس البيئي شيتشنغ زانغ من جامعة فودان في شنغهاي وزملاؤه عما إذا كانت نفايات نشارة الخشب يمكن أن توفر مصدرا أكثر امانا للمركبات المضادة للميكروبات.
قام الباحثون بطهي خليط من الماء ونشارة الخشب لمدة ساعة واحدة تحت الضغط وتصفيتها. ثم اختبر الفريق التلفيقات نشارة الخشب لبراعتها في قتل قبالة الميكروبات المكورات العنقودية البشرة، وهو ميكروب الجلد التي يمكن أن تسبب التهابات في الناس منقوص المناعة، التي يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء. اعتمادا على تركيز مطهر ، فإنه يمكن أن انطلق أكثر من 99 في المئة من الميكروبات .
ووجد الباحثون ان المطهر نجح بالمثل فى تعطيل فيروسات الجمرة الخبيثة وأظهرت التجارب أنه يمكن تعطيل جراثيم البكتيريا غير مؤذية عادة، عصيات subtilis.
وكشف تحليل كيميائي المطهر القائم على نشارة الخشب يحتوي على تركيزات عالية من المركبات الشبيهة بالفينول. ربما يكسر علاج طنجرة الضغط السلاسل الجزيئية للخشب ، مما يحرر جزيئات الفينول المضادة للميكروبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى