أقتصادالرئيسيةعاجل

“سايبم” تفوز بعقود جديدة بنحو مليار يورو في ساحل العاج

كتب- حامد خليفة

فازت “سايبم”، إحدى شركات مجموعة “إيني” الإيطالية، بعقدين جديدين بقيمة إجمالية تقارب المليار يورو في ساحل العاج، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

تم منح العقود من قبل شركة “إيني ساحل العاج” للمرحلة الأولى من مشروع Baleine ، لتنمية حقل نفط وغاز يحمل نفس الإسم في ساحل العاج يقع على عمق 1200 متر.

والمشروع هو أكبر إكتشاف تجاري في ساحل العاج خلال العشرين عامًا الماضية وسيساهم في إنتاج الطاقة في كوت ديفوار، مما يعزز دور البلاد كمركز إقليمي للطاقة. وساهمت “سايبم” في اكتشاف الحقل بفضل أنشطة الحفر لـSaipem 10000 و Saipem 12000.

وينص العقد الأول على الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب للأدوات السرية الموصلة تحت سطح البحر والخطوط العمودية وخطوط التدفق (SURF) وخط أنابيب على الشاطئ للإتصال بشبكة التوزيع.

وبموجب العقود، سيتم تنفيذ أنشطة وضع الخطوط والخراطيم والسرية في البحر بواسطة FDS2 الرائد لشركة سايبم. ويتوقع تطوير المشروع وفق جدولًا زمنيًا سريعًا. ومن المقرر بدء العمليات في الربع الأخير من عام 2022.

يشمل العقد الثاني، الذي تم تطويره أيضًا في إطار “المسار السريع” لتنمية الحقل، الأنشطة الهندسية والمشتريات والبناء والتركيب المتعلقة بتحديث مركبة Firenze FPSO، مع 10 سنوات من خدمات التشغيل والصيانة للسفينة.

يمثل منح عقود مهمة في منطقة جديدة ذات إمكانات كبيرة مثل ساحل العاج اعترافًا مهمًا بدور سايبم كمقاول ممتاز لتنفيذ المشاريع المعقدة التي تتطلب تكامل المهارات في مجال الحفر والهندسة والبناء في البر والبحر على نحو سريع. كما تعزز هذه العقود الموقع الإستراتيجي للشركة في غرب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى