في عيد ميلاده الـ55.. محطات وإنجازات في حياة أشرف صبحي وزير الرياضة

كتب: أحمد وجيه عامر

يحتفل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اليوم الجمعة بعيد ميلاده الـ55، حيث إنه من مواليد محافظة الشرقية عام 1968.

بداية أشرف صبحي
ولد أشرف صبحي في 14 أبريل 1968 وتولى منصب وزير الشباب والرياضة في 14 يونيو 2018، كما حصل على بكالوريوس التربية الرياضية من جامعة حلوان بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف والأول على دفعته بالعام 1989، ثم ماجستير في العلاقات العامة والإدارة الرياضية من جامعة حلوان بالعام 1994، ودكتوراه الإدارة الرياضية من جامعة حلوان وجامعة آتوا الكندية عام 2000.

دورات عديدة

كما حصل على دورة جو جلوبال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلومة في التسويق من الجو نكن كولدج بكندا، ودبلومة في العلاقات العامة من الجو نكون كولدج، قبل الحصول على مستوى اللغة الإنجليزية (تويفل TOEFL) بالعام 1989، ثم الحصول على مستوى اللغة المتقدم في المحادثة بالعام 1999، ودورة الاتحاد المصري لكرة القدم في إدارة كرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الإنجليزي بالعام 2001، والدورة الدولية الأولى لإدارة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ونادي مانشستر يونايتد، ودورات اتحاد المدربين الكنديين المستوى الأول والثاني والثالث 1989-2000.

يعد “صبحي” أحد الكوادر الرياضية الناجحة، كما أنه على المستوى الرياضي، كان أشرف صبحي لاعبا للكاراتيه وحصل على العديد من البطولات على رأسها بطولة الجمهورية للكاراتيه، كما حصل على الحزام الأسود، ثم عمل سكرتير عام منطقة الجيزة للكاراتيه خلال الفترة من 1994 وحتى 1997.

بدأ صبحي مشواره العملي في عدة شركات رياضية كمدير للتسويق والعلاقات العامة، بجانب عمله الأكاديمي كأستاذ للتربية الرياضية، قبل أن يعمل كأخصائي نشاط رياضي بنادي الزمالك خلال الفترة من عام 1994 وحتى 1997، كمدير فنى ورئيس جهاز الكاراتيه بنادي الزمالك.

مدير العلاقات العامة بنادي الزمالك
وفي عام 2000، تولى منصب مدير العلاقات العامة بنادي الزمالك، لتعلن وزارة الشباب والرياضة عام 2004 تعيينه عضوا بمجلس إدارة اتحاد الكرة بالتعيين، كما قام بأعمال الاستشارات التسويقية لإدارة التسويق بوزارة الشباب المصرية عام 2004 ولعدة سنوات بعدها.

المدير التنفيذي لنادي بني ياس
وفي عام 2009، شغل أشرف صبحي منصب المدير التنفيذي لنادي بني ياس الإماراتي خلال الفترة حتى 2010، كما ترأس اللجنة التسويقية للبطولة العربية للجامعات عام 2010.

وفي عام 2011، تم اختياره عضوا للجنة رابطة المحترفين ممثلا لنادي الزمالك، ليتولى بعدها منصب رئيس قطاع التسويق والاستثمار بنادي الزمالك خلال الفترة من 2011 وحتى 2012.

ترشيحه للوزارة في 2012
ترشح أشرف صبحي لمنصب وزير الرياضة في أكثر من مناسبة منذ عام 2012، في حكومتي الدكتور حازم الببلاوي والدكتور كمال الجنزوري، قبل أن ينضم لمجلس إدارة إستاد القاهرة، ليتولى بعدها منصب رئيس هيئة الإستاد خلال الفترة من 2012 وحتى عام 2014، ونجح “صبحى” في تحويل الإستاد لمنشأة استثمارية، وهو ما رفع أسهمه بقوة ليتولى منصب مساعد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة عام 2014.

وتواجد أشرف صبحي كمساعد للوزير لما يقرب من عامين قبل أن يتقدم باستقالته عام 2016، بسبب شعوره بتهميش دوره داخل الوزارة، ليفضل الاستقالة للتفرغ إلى العمل في تخصصه بمجال التسويق والاستثمار، قبل أن يعود قائدا لسفينة الشباب والرياضة المصرية في العام 2018.

وحقق وزير الرياضة نجاحات كبيرة في الرياضة المصرية لعل أبرزها نجاح استضافة البطولات القارية والدولية، والتي كان آخرها بطولة كأس العالم لكرة اليد وكأس العالم للرماية وكأس العالم للسلاح، والتي شهدت نجاحات كبيرة رغم المخاوف التي كانت تنتاب الجميع بسبب الظروف الاستثنائية نتيجة تفشي فيروس كورونا.

ونالت البطولات إشادات دولية من كل الوفود المشاركة بعد تطبيق نظام “الفقاعة الطبية” لمواجهة فيروس كورونا، بجانب الإشادة الكبيرة بجاهزية الصالات والأجواء المناخية.

بطولات دولية
كما نجحت مصر في تنظيم العديد من البطولات على رأسها أمم أفريقيا للكبار، وبطولة أمم إفريقيا تحت 23 عاما والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، خلال الفترة من 8 حتى 22 نوفمبر الماضي على ملعبي القاهرة والسلام، وبطولة العالم لناشئات الكرة الطائرة تحت 18 عاما، وبطولة العالم لسلاح السيف للرجال والسيدات لأول مرة في تاريخها، وبطولة العالم للسلاح للرواد في استاد القاهرة، وبطولات العالم للإسكواش في الجونة وتحت سفح الأهرامات، وبطولة العالم للغطس، وبطولة العالم للمضمار لعام 2020، وبطولة كأس العالم للسلاح للكبار 2021.

الفوز بأمم أفريقيا للشباب
نجح المنتخب الأوليمبي في التتويج بأمم أفريقيا تحت 23 سنة، لتعويض إخفاق الكبار، والتأهل لأولمبياد طوكيو، بالإضافة لفوز منتخب ناشئي اليد ببطولة العالم، والفوز ببطولات العالم للإسكواش، والمركز الرابع في بطولة العالم للطائرة، والكثير من الإنجازات الفردية.

تطوير مراكز الشباب
شهد ملف مراكز الشباب تطويرا كبيرا خلال الأشهر الماضية بالتوسع في إنشاء الملاعب الخماسية وتعزيز مفهوم مراكز الشباب التي تخدم المجتمع وتعمل كمراكز ثقافية وعلمية.

الاستثمار الرياضي
نجح أشرف صبحي في تعزيز مفهوم الاستثمار الرياضي، من خلال التعاون مع القطاع الخاص لتطوير مراكز الشباب بنظام الطرح الاستثماري، بالإضافة للتطور الكبير في المدن الشبابية على مستوى الجمهورية ووضع خطة لتحويلها إلى النظام الفندقي من أجل استغلالها بالشكل الأمثل، حيث شهدت الفترة الماضية طرح العديد من المنشآت الشبابية للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص.

مرتضى منصور
يحسب لوزير الشباب والرياضة نجاحه في إعادة الهدوء للوسط الرياضي المصري، وإنهاء حالة المناوشات، بجانب التصدي للفساد بشكل حازم ومنح لجان التفتيش الضبطية القضائية من وزارة العدل وكان أبرز القرارات تجميد مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور وإحالتهم للنيابة، وتعيين لجنة ثلاثية من المستشارين لإدارة النادي.

أولمبياد طوكيو 2021
وضعت الوزارة خطة بالتعاون مع اللجنة الأولمبية لرعاية اللاعبين المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2021، من خلال وضع برنامج رعاية لهم مع شركات وبنوك لضمان استمرار برامجهم التدريبية بالشكل الذي يضمن لهم المنافسة على ميداليات أولمبية.

فضيحة سيدات الجزيرة
أحد أهم مزايا الدكتور أشرف صبحي في وزارة الشباب والرياضة، كان التفاعل السريع مع كافة الأزمات في الوسط الرياضي، والتي كان آخرها التفاعل مع ما نشرته «فيتو» بشأن فضيحة الحلوى الجنسية في نادي الجزيرة، ليقرر تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة مؤكدا أن الأمر لن يمر مرور الكرام وأن هناك عقوبات قاسية تنتظر المخطئين.

كما تدخل الوزير سريعا في أزمة منتخب الناشئين الذي تعرض عدد كبير من لاعبيه للإصابة بكورونا في المغرب خلال المشاركة ببطولة شمال أفريقيا، ليقرر بالتنسيق مع وزير الطيران إرسال طائرة خاصة لإعادتهم إلى مصر مع دخولهم الحجر الصحي والتحقيق في المتسبب بزيادة عدد الإصابات التي وصلت إلى 17 لاعبا والمدير الفني ربيع ياسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى