كشف أثري جديد يرجع ما بين القرن الرابع و السابع الميلادي فى الواحات

كتبت – هدى إسماعيل :

كشفت البعثة الأثرية النرويجية الفرنسية العاملة بموقع تل جنوب قصر العجوز بالواحات البحرية في موسمها الثالث على عدد من المباني المشيدة من حجر البازلت والمنحوتة في الصخر ومبانٍ مشيدة من الطوب اللبن.

وأوضح د. أسامة طلعت رئيس قطاع أن مباني الطوب اللبن التي ترجع إلى ما بين القرن الرابع والقرن السابع الميلادي عبارة عن ست مناطق تتضمن بقايا ثلاث كنائس وقلالي للرهبان وتحمل الجدران مخربشات ورموز تحمل دلالات قبطية.

وأشار الدكتور فيكتور جيكا رئيس البعثة إلى أن الموسم الحالي للبعثة لعام ٢٠٢٠ تم الكشف عن عدد ١٩ حجرة منحوتة فى الصخر وكنيسة تحتفظ بالهيكل الخاص بها ملحق بها حجرتان منحوتتان في الصخر وتحمل الجدران كتابات بالمداد الأصفر تتضمن كتابات دينية من الكتاب المقدس باللغة اليونانية، تعكس طبيعة الحياة الرهبانية في هذه المنطقة وتشير إلى استيطان الرهبان هذه المنطقة منذ القرن الخامس الميلادي و القطاع الاول من المناطق الستة عبارة عن كنيسة ومطعمه “قاعة طعام” وقلايات لسكن الرهبان وعدد من الحجرات، بالإضافة إلى العديد من قطع الاوستراكا وهي شقافات من الفخار تحمل كتابات يونانية ترجع للقرن الخامس والسادس الميلادي، وترجع أهمية هذا الكشف إلى التواصل إلى تخطيط المباني وفهم تكوين التجمعات الرهبانية الأولى في مصر في هذه المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى