“صمت” الكويتي سليمان البسام تستحوذ على جوائز أيام قرطاج المسرحية

حقق المخرج الكويتي القدير سليمان البسام انجاز اضافي لمسيرة المسرحية العامرة بالبصمات الدولية . حيث توجت مسرحيتة “صمت” بجائزة التانيت الذهبي خلال ختام لدورة الرابعة والعشرين من مهرجان أيام قرطاج المسرحية يوم امس الاول الاحد .ولم يكتفي البسام بالفوز بجائزة افضل عمل بل حقق ايضا جائزة افضل نص مسرحية وحصدته بطلة العرض حلا عمران جائزة افضل ممثلة . ويأتى هذا الانجاز ترسيخا لمنهجة العمل والبحث المسرحي وايضا تاكيدا على بصمة هذا المبدع المسرحي الكويتي الذى راح يحلق بعيدا .

وجدير بالذكر ان مسرحية “صمت” بنيت أحداثها حول ما حصل في لبنان، وتحديدا 4 أغسطس 2020، حين هز انفجار مرفأ بيروت البلاد، وخلف تداعيات كارثية، اقتصادية واجتماعية، وأدخل لبنان في انفجارات متوالية في وجه الفساد السياسي والأزمات الاقتصادية والاجتماعية .

 

فيما حازت مسرحية” شمس” من إخراج أمين بودريقة من المغرب على جائزة تانيت الفضي. كما حصلت مسرحية “فيرمة “لمخرجها التونسي غازي الزغباني على جائزة تانيت البرونزي .

 

 

وكانت جائزة أحسن ممثلة كما اسلفنا من نصيب الفنانة حلا عمران عن دورها في المسرحية الكويتية “صمت”، في حين حصل التونسي غازي الزغباني على جائزة أحسن ممثل عن دوره في مسرحية “فيرمة (مزرعة ) .

 

كما حصلت مسرحية “صمت” الكويتية على جائزة أحسن نص مسرحي كتبه الكويتي سليمان البسام، فيما ذهبت جائزة أحسن سينوغرافيا لغازي الزعباني عن مسرحية” فيرمة ” .

 

وبمناسبة تسلمه جائزة افضل عرض مسرحي ( التانيت الذهبي ) عبر المخرج الكويتي القدير سليمان البسام عن سعادته ومؤكدا على مكانه ايام قرطاج المسرحية وايضا الجمهور التونسي الذواق وعلاقته التى تمتد سنوات بل عقود من الزمان مع الجمهور التونسي وايام قرطاج المسرحية كما اشاد بفريقه ونجمة العرض واعماله الفنانة حلا عمران .

فيما قال معز مرابط مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية أن هذه الدورة كانت ناجحة بفضل جهود جميع العاملين والمشاركين في هذا المهرجان .

 

وأكد المرابط في تصريح لاخاص أن هذه الدورة احتفت بمرور 40 سنة من الاستمرارية ومراكمة التجربة، قائلا: “توفقنا بأن نجعل من أيام قرطاج المسرحية موعدا مشعا ومتوهجا ” .

 

وأضاف أن ما ميز هذه الدورة هو الانفتاح على تجارب شتى ومد جسور التواصل بين المسرح التونسي والعربي والأفريقي .

 

كما أكد المرابط أنه “تم تنظيم هذه الدورة، من منطلق الإيمان بأن المسرح تعبير المقاومة واحترام حقوق الإنسان لذلك اتخذت هذه الدورة شعار (بالمسرح نحيا بالمسرح نقاوم ) .

 

وتابع: “لقد صممنا أن نضع هذه الدورة على درب المقاومة لإيقاف همجية العدوان الغاشم ووضع حد لاغتصاب الأرض ورفض كل أساليب التطهير العرقي التي تحصل في أرض فلسطين ” .

 

وخلال حفل الختام كرم المهرجان الفنان الراحل مؤسس أيام “قرطاج المسرحية” المنصف السويسي وذلك وفاء وعرفانا لما قدمه طيلة مسيرته الفنية من أعمال مسرحية فنية خالدة تجاوز عددها الستين عملا، وأبرزها “عطشان يا صبايا” و”باي باي لندن” و”نمرود” والهاني بودربالة. ”

 

وانطلقت فعاليات الدورة 24 للمهرجان يوم 2 من ديسمبر/ كانون الأول، بمشاركة أكثر من 60 عملاً مسرحياً من 28 دولة.

 

وتنافس على جوائز المهرجان 11 عملاً مسرحياً من الكويت و تونس والإمارات والجزائر والأردن، والمغرب ومصر وسوريا والعراق وساحل العاج.

 

وشمل برنامج الدورة عروضاً مسرحية موازية من دول عربية وأفريقية، بالإضافة إلى عروض ضمن أقسام تعبيرات مسرحية في المهجر ومسارات ومسرح العالم، وورش تدريب وعروض مسرحية في السجون .

هذا وستمثل مسرحية – صمت – للمخرج الكويتي سليمان البسام دولة الكويت في مهرجان المسرح العربي الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح والذى تستضيفه هذا العام العاصمة العراقية بغداد في الفترة من 10 – 18 يناير المقبل .

 

 

كلام صور :

المخرج سليمان البسام يتسلم جائزة التانيث الذهبي عن مسرحية – صمت –

من الحفل الختامي

الفائزون

جائزة الثانيت الذهبي للكويتي سليمان البسام عن مسرحية – الصمت –

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى